أسرار الممالك الثلاث
مرحباً , نتمنى أن تكون على ما يرام : تفضل بتسجيل الدخول إذا كنت أحد أعضاءنا , او تفضل بالتسجيل إذا أردت الانضمام إلى اسرتنا الكريمة.

تسجيلك في المنتدى سيمنحك فرصة المشاركة في المواضيع و ابراز رأيك في المنتدى, و ستفتح لك مميزات جديدة و اقسام جديدة لدخولها.


منتدى تاريخي , يهتم بتاريخ الممالك الثلاثة واليابان والتاريخ الاسلامي , ويشتمل المنتدى كذلك على اقسام أخرى متنوعة.
 
مكتبة الصورالتسجيلدخولبحـثس .و .جالرئيسية
يتم تفعيل العضوية الغير مفعلة من قبل نفس العضو عبر بريده الالكتروني بشكل دوري من قبل الإدارة لذى اذا لم يتمكن العضو من تفعيل عضويته عبر البريد الالكتروني سوف تتكفل الإدارة بذلك من خلال لوحة التحكم ..
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
اقتباسات عشوائية

شاطر | 
 

 معركة بلاط الشهداء

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
The Stranger
Marquis
Marquis


ذكر عدد الرسائل : 3357
العمر : 22
الدولة : في عآلم الغربه...
أفضل مملكة : Shu
تاريخ التسجيل : 14/11/2009

مُساهمةموضوع: معركة بلاط الشهداء   الجمعة 03 ديسمبر 2010, 2:27 am

معركة بلاط الشهداء أو معركة بواتييه وقعت 10 أكتوبر عام 732 م بين قوات المسلمين بقيادة عبد الرحمن الغافقي وقوات الإفرنج بقيادة تشارلز مارتل). هُزم المسلمون في هذه المعركة وقُتل قائدهم، وأَوقفت هذه الهزيمة الزحف الإسلامي تجاه قلب أوروبا وحفظت المسيحية كديانة سائدة فيها

معلومات:

معركة بلاط الشهداء
جزء من معارك إسلامية في غرب أوروبا

التاريخ 10 أكتوبر 732 م
المكان قرب مدينة تولوز في فرنسا
النتيجة انسحاب المسلمين
المتحاربون
دولة الإفرنج × المسلمون
القادة
تشارلز/ كارل مارتل × عبد الرحمن الغافقي
القوى
من 200 إلى 400 ألف × من 50 إلى 70 ألف
الخسائر
من 10 إلى 20 ألف × اقل من عشرة آلاف

رسمات عن المعركة وخرائط:


رسم للفنان كارل فان ستوبين (ت: 1856م) لمعركة بلاط الشهداء









التسمية:

البلاط في اللغة العربية تعني القصر أو الرخام، ويُرى أنها سميت ببلاط الشهداء في التاريخ الإسلامي لأنها وقعت بالقرب من قصر مهجور ، ويُرى أنه بسبب الطريق المعبد من زمان الرومان الذي قاتل الجانبان عليه ، وأضيفت كلمة الشهداء لكثرة ما وقع في تلك المعركة من قتلى للمسلمين. أما الأوروبيون فينسبون المعركة لمدينة تورز التي وقعت المعركة بالقرب منها فيسمونها معركة تور ، وتسمى كذلك معركة بواتييه لوقوعها أيضا بالقرب من بلدة بواتييه في فرنسا, ويقول الدكتور شوقي خليل بأن بلاط هنا لا تعني الطريق المبلط ولكن (البلاط) في الأندلس تعني (القصر) أو(حصن حوله حدائق تابعه له).

ما قبل المعركة:

بعد أن فتح العرب إسبانيا ووطدوا حكمهم فيها عبروا جبال البرانس وبدؤوا بغزو الأراضي الإفرنجية (فرنسا في الوقت الحاضر) على يد قائدهم في ذلك الوقت السمح بن مالك الخولاني وفتحت على يده مدن منطقة سبتمانيا: أربونة وبيزارس وآجده ولوديفيه وماغيولون ونييمس.
ورجع السمح إلى الأندلس ليجمع جيشا يحاصر به مدينة طولوشة (أو تولوز) ويقال أنه جمع أكثر من مئة ألف شخص من الفرسان والمشاة. قام المسلمون بحصار تولوز طويلا حتى كاد أهلها أن يستسلموا إلا أن الدوق أودو دوق أقطانيا (أكوينتين) باغته بإرسال جيش ضخم ، فقامت هنالك معركة عرفت في التاريخ باسم معركة طولوشة أو (معركة تولوز)، وقاوم المسلمون فيها قليلا بالرغم من قلة عددهم وقتل قائدهم السمح بن مالك فاضطرب الجيش وانسحب المسلمون لقاعدتهم في بلاد الإفرنج مدينة أربونة وكان ذلك في 9 يونيو 721 م.
كان السمح هو والي الأمويين في بلاد الأندلس ، وبعد وفاته قام الأندلسيون بتعيين عبد الرحمن الغافقي كوال مؤقت حتى ينظر الخليفة في من سيعين عليهم.
عين عنبسة بن سحيم الكلبي كوال للأندلس فقام بإكمال ما بدأ به السمح بن مالك وقد توغل كثيرا في الأراضي الفرنسية حتى بلغ مدينة أوتون في شرق فرنسا ، وفي طريق عودته إلى الأندلس فاجأته قوات إفرنجية فأصيب إصابة بليغة لم يلبث أن مات على إثرها في ديسمبر 725 م. ثم جاء أربعة ولاة للأندلس لم يحكم أغلبهم أكثر من ثلاث سنين حتى عين عبد الرحمن الغافقي عام 730 م.
قام عبد الرحمن بإخماد الثورات القائمة في الأندلس بين العرب والبربر وعمل على تحسين وضع البلاد الأمني والثقافي. وفي تلك الأثناء قام الدوق أودو بالتحالف مع حاكم إقليم كاتالونيا المسلم عثمان بن نيساء وعقد صلحا بينه وبين المسلمين وتوقفت التوسعات الإسلامية في بلاد الإفرنج. كان الدوق أودو يعلم أن عدوه الأبرز هو تشارلز مارتل -وخاصة بعد معركة طولوشة- وأنه إذا صالح المسلمين فإنه سيأمن هجماتهم من جهة وسيشكلون قوة ورادعا في وجه تشارلز مارتل من جهة أخرى إذ لن يفكر تشارلز في مهاجمته خوفا من المسلمين.
قام عثمان بن نيساء بما لم يكن في الحسبان ؛ إذ أعلن استقلال إقليم كاتالونيا عن الدولة الأموية، فما كان من عبد الرحمن الغافقي إلا أن أعلن الحرب ضده بصفته خائنا، ولم يستثن عبد الرحمن الدوق أودو من هذا الأمر ؛ فجهز جيشه وأخضع كاتالونيا لدولته ثم اتجه صوب أراض أودو وحاصر مدينة البردال (بوردو) واحتلها المسلمون وقتلوا من جيش أودو الكثير حتى قال المؤرخ إسيدورس باسينسيز "إن الله وحده يعرف عدد القتلى".


المعركة:

وجد تشارلز مارتيل الوضع في بلاده مناسبا لإخضاع الأقاليم الجنوبية التي طالما استعصت عليه وكان يعلم أن العقبة الوحيدة في طريقه هي جيش المسلمين. كان الجيش الإسلامي قد انتهى بعد زحفه إلى السهل الممتد بين مدينتي بواتييه وتور بعد أن استولى على المدينتين، وفي ذلك الوقت كان جيش تشارلز مارتل قد انتهى إلى نهر اللوار دون أن ينتبه المسلمون بقدوم طلائعه، وحين أراد الغافقي أن يقتحم نهر اللوار لملاقاة خصمه على ضفته اليمنى قبل أن يكمل استعداده فاجأه مارتل بقواته الجرارة التي تفوق جيش المسلمين في الكثرة، فاضطر عبد الرحمن إلى الرجوع والارتداد إلى السهل الواقع بين بواتييه وتور، وعبر تشارلز بقواته نهر اللوار وعسكر بجيشه على أميال قليلة من جيش الغافقي [1]. لقد اختار مارتل بحنكته مكان المعركة وتوقيتها أي أنه أجبر المسلمين على التواجد في المكان الذي يريده لهم.
حصلت بعض المناوشات بين الجيشين وكأن المعركة حرب استنزاف، أي أن من يصمد أكثر من الطرفين ينتصر. ومكث الطرفان على هذه الحال من 6 إلى 9 أيام (هناك اختلاف بين المؤرخين على مدة المعركة) وفي اليوم الأخير للمعركة قامت معركة قوية بين الجيشين ولاح النصر للمسلمين. رأى مارتل شدة حرص جنود المسلمين على الغنائم التي جمعوها فأمر بعض أفراد جيشه بالتوجه إلى مخيم المسلمين والإغارة عليه لسلب الغنائم فارتدت فرقة كبيرة من الفرسان من قلب المعركة لرد الهجوم المباغت وحماية الغنائم، فاضطربت صفوف المسلمين واستطاع الإفرنج النفاذ إلى قلب الجيش الإسلامي. ثبت عبد الرحمن مع قلة من جيشه وحاولوا رد الهجوم بلا جدوى وقتل عبد الرحمن فازداد اضطراب المسلمين وانتظروا نزول الليل حتى ينسحبوا لقاعدتهم أربونة قرب جبال البرانس.
ومع صباح اليوم التالي قام الإفرنج لمواصلة القتال إلا أنهم فوجئوا بانسحاب المسلمين ولم يجرؤ مارتل على اللحاق بهم وعاد بجيشه لبلاده.

تحليل المعركة:

تضافرت عوامل كثيرة في هذه النتيجة، منها أن المسلمين قطعوا آلاف الأميال منذ خروجهم من الأندلس، وأنهكتهم الحروب المتصلة في فرنسا، وأرهقهم السير والحركة، وطوال هذا المسير لم يصلهم مدد يجدد حيوية الجيش ويعينه على مهمته، فالشقة بعيدة بينهم وبين مركز الخلافة في دمشق، فكانوا في سيرهم في نواحي فرنسا أقرب إلى قصص الأساطير منها إلى حوادث التاريخ، ولم تكن قرطبة عاصمة الأندلس يمكنها معاونة الجيش؛ لأن كثيرًا من المسلمين تفرقوا في نواحيها.
وتبالغ روايات في قصة الغنائم وحرص المسلمين على حمايتها، في الوقت التي تذكر فيه روايات أخرى أن الجيش الإسلامي ترك خيامه منصوبة والغنائم مطروحة في أماكنها.
[عدل]ما بعد المعركة

أدت المعركة إلى توقف الزحف الإسلامي في أوروبا الغربية وأعطي تشارلز لقب مارتل (أي المطرقة) بعد المعركة. وقد اختلف المؤرخون، قديمُهم و حديثُهم، مسلمُهم و مسيحيُّهم في أهمية تلك المعركة؛ فالبعض وصفها بأنها حفظت المسيحية من الفناء فيقول المؤرخ إدوارد جيبون في كتابه اضمحلال الإمبراطورية الرومانية:
«خط انتصار [المسلمين] طوله ألف ميل من جبل طارق حتى نهر اللوار كان غير مستبعد أن يكرر في مناطق أخرى في قلب القارة الأوروبية حتى يصل بالساراسنز [يقصد المسلمين] إلى حدود بولندا ومرتفعات أسكتلندا، فالراين ليس بأصعب مرورا من النيل والفرات، وإن حصل ما قد ذكرت كنا اليوم سنرى الأساطيل الإسلامية تبحر في التايمز بدون معارك بحريةولكان القرآن يدرس اليوم في أوكسفورد ولكان علماء الجامعة اليوم يشرحون للطلاب باستفاضة عن الوحي النازل على محمد.»
يختلف العديد من المؤرخين مع وجهة نظر جيبون فيخبرون عن توسعات المسلمين أنها لم تكن تتوقف لهزيمة أو خسارة معركة؛ فللمسلمين العديد من المحاولات للسيطرة على القسطنطينية قبل أن تسقط في عهد العثمانيين وقد هزم المسلمون أكثر من مرة في الهند وبلاد ما وراء النهرين إلا أن ذلك لم يكن ليمنعهم من مواصلة القتال. ويشير أولئك المؤرخون أن المسلمين لم يكونوا طامحين في مواصلة القتال في القارة الأوروبية لأن تلك الأراضي كانت تعيش في وضع اجتماعي وثقافي وحضاري منحط.[بحاجة لمصدر] مؤرخو القرن الحالي يرون بأن المعركة سواء إذا اوقفت المد الإسلامي أم لم تفعل لكنها وضعت الأسس الأولى لبناء الإمبرطورية الشارلكانية وهيمنة الفرنجة لقرن من الزمان. وإنشاء قوة الفرنجة بغرب القارة حددت مصير أوروبا والمعركة أثبتت ذلك.
كما أن الأمويين في الأندلس عانوا الأمرّين بسبب وجود جيوب المقاومة المسيحية في شمال البلاد والتي أرهقتهم وأشغلتهم عن مواصلة القتال في القلب الأوروبي، وعانوا كذلك بسبب العباسيين الذين كانوا يتحينون الفرصة لإزالة دولتهم والحصول على أراضيها [2] الأمر الذي أدى لجعل حروب الدولة الأموية الأندلسية حروب دفاع لا حروب احتلال وتحرير.

مصادر:

Islam online
Aljazeera

مصادر أخرى:

كتاب اضمحلال الإمبراطورية الرومانية لإدوارد جيبون - الجزء 52 حدود الغزو العربي.
موقع إسلام أون لاين - بلاط الشهداء.. وتوقف المد الإسلامي بأوروبا.
هارون الرشيد ولعبة الأمم من موقع قناة الجزيرة.
إيان ميدوز يتحدث عن الوجود العربي في أوروبا من وجهة نظر عربية في مجلة أرامكو الإنجليزية

كتاب بلاط الشهداء تأليف الدكتور شوقي خليل

روابط أخرى:


دروس من التاريخ - مجلة الجامعة الإسلامية في المدينة


عدل سابقا من قبل Guan Ping في الجمعة 03 ديسمبر 2010, 4:25 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://dynastywarriors.yoo7.com/profile.forum
Hero Of Chaos
Captain
Captain


ذكر عدد الرسائل : 538
العمر : 25
الدولة : XIA PI
أفضل مملكة : Others
تاريخ التسجيل : 29/10/2010

مُساهمةموضوع: رد: معركة بلاط الشهداء   الجمعة 03 ديسمبر 2010, 2:43 am

يعطيك العافيه

على المجهود اللي اكثر من رااائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
The Stranger
Marquis
Marquis


ذكر عدد الرسائل : 3357
العمر : 22
الدولة : في عآلم الغربه...
أفضل مملكة : Shu
تاريخ التسجيل : 14/11/2009

مُساهمةموضوع: رد: معركة بلاط الشهداء   الجمعة 03 ديسمبر 2010, 3:19 am

بل الشكر لك على المرور الجميل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://dynastywarriors.yoo7.com/profile.forum
Shizai
Marquis
Marquis


ذكر عدد الرسائل : 9522
العمر : 22
الدولة : دولة الخليج العربي, محافظة الكويت.
أفضل مملكة : Wei
تاريخ التسجيل : 10/10/2007

مُساهمةموضوع: رد: معركة بلاط الشهداء   الثلاثاء 07 ديسمبر 2010, 2:04 am

موضوع رائع اخوي مازن و اشكرك على الاعتماد على نفسك في كتابة الموضوع الجميل هذا و تاريخ الاسلام ساطع و خسارة وحدة ما تضره ابدا.

تم التثبيت.

___________________

Sometimes a very small man can cast a very large shadow ~ Varys

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.google.com
Mengde
The Emperor
The Emperor


ذكر عدد الرسائل : 1749
العمر : 23
الدولة : NetherRealm
أفضل مملكة : Wei
تاريخ التسجيل : 17/05/2009

مُساهمةموضوع: رد: معركة بلاط الشهداء   الثلاثاء 07 ديسمبر 2010, 10:22 pm

حتى اكون صريح المسلمين استنزفوا قواتهم بشكل كبير بسبب دخول الاندلس وعدم السيطرة على كامل الثغور هناك , صحيح الطقس سيء ولكن المنطقة كانت بعيدة وكانت تحتاج لتنظيم أكثر من كذا كانت استراتيجيتهم مهي بالشكل المطلوب بعض يموت قائد ينادون قائد ثاني يموت ينادون ثالث ! ما يعرفون ايش اسباب الخسارة عشان يعالجونا معركة بلاط الشهداء هي السبب في عدم وصول الاسلام إلى فرنسا ! بسبب التخطيط السيء من قائد الجيش المفروض كان يتراجع قبل ما يتحرك طالما ان خط الرجوع انقطع عليه وكان محاصر ,, لو كان فيه قائد مثل خالد بن الوليد او عقبه كان انفتحت لكن كل القادة ما كانوا قد كذا في قيادة الجيوش الكبيرة وأكبر عامل لخسارة العركة أن المنطقة صعبه حيل على جيوش المسلمين ومهم متعودين عليها ..


تسلم على الموضوع الأكثر من رائع ومشكور على جهودك "
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://dynastywarriors.yoo7.com
The Stranger
Marquis
Marquis


ذكر عدد الرسائل : 3357
العمر : 22
الدولة : في عآلم الغربه...
أفضل مملكة : Shu
تاريخ التسجيل : 14/11/2009

مُساهمةموضوع: رد: معركة بلاط الشهداء   الأربعاء 08 ديسمبر 2010, 3:03 am

صراحة الشكر لكم على ردودكم المتألقة جدا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://dynastywarriors.yoo7.com/profile.forum
Liu Xuan De
General
General


ذكر عدد الرسائل : 888
العمر : 21
الدولة : عراق
أفضل مملكة : Shu
تاريخ التسجيل : 15/08/2010

مُساهمةموضوع: رد: معركة بلاط الشهداء   الأربعاء 08 ديسمبر 2010, 4:15 am

واضيف من الشعر بيت لكلام اخ مصلح
ان هذه المعركة كانت بدء الرجوع الى الوراء في عصر الامارة في الاندلس وان القائد لم يخطط بالشكل المناسب وذهب للمعركة مباشرة ولم يخطط لها جيدا وان هذه احدى اسباب الخسارة ولو كان بدا بالتخطيط الجيد كان ربما انتصر فالمعركة
وان القائد ذهب للمعركة على انه ذاهب الى طريق معتدل دخل دون اي شئ مباشرة قتال وهذا رايي
ولكن هؤلاء كانوا جزء من تاريخنا ولا نقدر ان نلومهم على شئ وهم من ونشروا اسم العرب في مختلف العالم
وشكرا على موضوعك Mad
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ushaqmadrid.yoo7.com
The Stranger
Marquis
Marquis


ذكر عدد الرسائل : 3357
العمر : 22
الدولة : في عآلم الغربه...
أفضل مملكة : Shu
تاريخ التسجيل : 14/11/2009

مُساهمةموضوع: رد: معركة بلاط الشهداء   الأربعاء 08 ديسمبر 2010, 10:57 am

أشكر لكـ هذا المرور المميز منكـ يالغلا

والعفو ماقمنا إلا بالواجب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://dynastywarriors.yoo7.com/profile.forum
أبو عادل
Marquis
Marquis


ذكر عدد الرسائل : 1765
العمر : 23
الدولة : المملكة العربية السعودية
أفضل مملكة : Shu
تاريخ التسجيل : 18/04/2011

مُساهمةموضوع: رد: معركة بلاط الشهداء   الأربعاء 27 أبريل 2011, 5:06 am

أشكرك شكرا جزيلا على موضوعك الرائع....
أضيف القليل إذا سمحت..
عبد الرحمن الغافقي أحد عظماء التابعين وفضلائهم ومن الممكن قراءة سيرته في كتاب (صور من حياة التابعين)
للدكتور عبد الرحمن رأفت الباشا رحمه الله...
كتاب أنصح فيه بصراحة هو وايضا (صور من حياة الصحابة) من أجمل ما قرأت....
أجدد شكري لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D8%B5%D9%81%D8%AD%D8%A
The Stranger
Marquis
Marquis


ذكر عدد الرسائل : 3357
العمر : 22
الدولة : في عآلم الغربه...
أفضل مملكة : Shu
تاريخ التسجيل : 14/11/2009

مُساهمةموضوع: رد: معركة بلاط الشهداء   الأربعاء 27 أبريل 2011, 7:01 pm

مشكور على مروركـ الراقي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://dynastywarriors.yoo7.com/profile.forum
Kong Ming
Marquis
Marquis


ذكر عدد الرسائل : 2607
العمر : 20
الدولة : Han Zhong
أفضل مملكة : Shu
تاريخ التسجيل : 17/02/2011

مُساهمةموضوع: رد: معركة بلاط الشهداء   الأربعاء 27 أبريل 2011, 8:24 pm

مشكور الف شكر مازن عليها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
The Stranger
Marquis
Marquis


ذكر عدد الرسائل : 3357
العمر : 22
الدولة : في عآلم الغربه...
أفضل مملكة : Shu
تاريخ التسجيل : 14/11/2009

مُساهمةموضوع: رد: معركة بلاط الشهداء   الخميس 28 أبريل 2011, 4:47 pm

الشكر لك على مروركـ المميز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://dynastywarriors.yoo7.com/profile.forum
أبو عادل
Marquis
Marquis


ذكر عدد الرسائل : 1765
العمر : 23
الدولة : المملكة العربية السعودية
أفضل مملكة : Shu
تاريخ التسجيل : 18/04/2011

مُساهمةموضوع: رد: معركة بلاط الشهداء   الجمعة 29 أبريل 2011, 6:06 pm

والشكر لك على تعقيبك مازن...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D8%B5%D9%81%D8%AD%D8%A
night^wolf
Soldier
Soldier


عدد الرسائل : 69
العمر : 27
تاريخ التسجيل : 25/11/2010

مُساهمةموضوع: رد: معركة بلاط الشهداء   الإثنين 09 مايو 2011, 3:11 am

موضوع ممتاز لكن تشارلز مارتل بعد المعركة كان يبي يهاجم المسلمين لكنه ما قدر يعدي الجبل اللي يفصل اسبانيا باوروبا وليس بسبب ما يجرؤ والمعركة قضت على امل المسلمين بتوحيد اوروبا من جهة اسبانيا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
The Stranger
Marquis
Marquis


ذكر عدد الرسائل : 3357
العمر : 22
الدولة : في عآلم الغربه...
أفضل مملكة : Shu
تاريخ التسجيل : 14/11/2009

مُساهمةموضوع: رد: معركة بلاط الشهداء   الإثنين 09 مايو 2011, 6:47 pm

تشآرلز مآرتن استخدم خطة نفس خطة قريش ضد المسلمين في معركة أحد حيث وضع الذهب والأسلحة في الأرض ونزل المسلمون من على الجبل مجآؤوهم من الخلف وفآجأوهم

مشكور على الرد الجميل يالغلا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://dynastywarriors.yoo7.com/profile.forum
Dt-sherlock
Recruit


عدد الرسائل : 6
العمر : 35
الدولة : أرض الاسلام
أفضل مملكة : Others
تاريخ التسجيل : 14/09/2011

مُساهمةموضوع: رد: معركة بلاط الشهداء   الخميس 15 سبتمبر 2011, 4:02 am

سبحان الله .. والله اني تفاعلت مع هذه المعركة بشكل كبير

رحم الله الشهداء وغفر الله لقائد المسلمين ..

ولكن مثلما ذهبت تلك الأمجاد .. فبإذن الله ستعود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
The Stranger
Marquis
Marquis


ذكر عدد الرسائل : 3357
العمر : 22
الدولة : في عآلم الغربه...
أفضل مملكة : Shu
تاريخ التسجيل : 14/11/2009

مُساهمةموضوع: رد: معركة بلاط الشهداء   الخميس 15 سبتمبر 2011, 6:09 am

مشكور يالغلا على المرور الجميل

اللهم آمين

بإذن ستعود وقريبا ان شآء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://dynastywarriors.yoo7.com/profile.forum
ابو دعصور
Soldier
Soldier


ذكر عدد الرسائل : 90
العمر : 24
الدولة : دولة العرب
أفضل مملكة : Wei
تاريخ التسجيل : 27/04/2012

مُساهمةموضوع: رد: معركة بلاط الشهداء   الأحد 29 أبريل 2012, 12:12 pm

[size=12]سبب انهزام المسلمين في نظري كان من ناحيتين





الناحيه الاولى .. العنصريه الحاصله بين العرب والبربر الامازيغ

فالأمازيغ هم من فتحو بلاد الأندلس بقياده البطل طارق بن زياد الامازيغي .. فكان الامازيغ يرون انهم احق بقياده الاندلس لأن القاده كانو من العرب



هذا شي





الناحيه الثانيه .. تسرع المسلمين وتهورهم .. حيث كانو يفتحون المنطقه تلو الاخرى دون ترسيخ الاسلام في قلوب اهلها .. فكان الفرنجه يعلنون اسلامهم خوفاً من الموت .. وبمجرد ان يتقدم المسلمون للمنطقه التاليه .. ينقلب عليهم الفرنجه من الخلف ويرتدون عن الاسلام





اما بــعـد معركه بلاط الشهداء .. كثرت اعداد حكام الاندلس .. حيث كان كل قائد لايحكم الا سنه او سنتين فقط ويأتي قائد بعده يقود المسلمين



حتى ظعف الإيمان وبدأ القاده في الإهتمام بمصالحهم الشخصيه لا بمصلحه الاسلام والسلمين وكانت نتيجه هذا الطمع والانانيه .. سقوط الاندلس من ايدي المسلمين



ومن اجمل ماقرأت .. انه في اواخر حكم الاندلس .. كان لباس العرب الحربي متشابه من الجندي العادي الى اكبر قائد .. فكانو يرتدون نفس العمائم ونفس الدروع .. ولا يستطيعون تمييز بعضهم ورتبهم



فـشـار احدهم الى القاده .. ان يرتدون عصائب بيضاء يعصبون بها رؤوسهم كي يسهل تمييز القائد من الجندي وفعـلـو



وبعد سقوط الاندلس من أيدي المسلمين .. ولحزن القاده على فقدانها .. بدلو العصائب البيضاء بعصائب " سوداء " .. واقسموا انهم لن يزيلو هذه العصائب السوداء من رؤوسهم الا بعد استعاده الاندلس



وتوالت الاجيال وبدأت العصائب السوداء تـنـتـشر حـتـى بين عامه المواطنين والمسلمين



الى ان اصبحت هذه العصائب السوداء مايسمى اليوم بـ ( العـقـال )





فالـعـقـال اليوم هو تـعـبـيـر عن حزن المسلمين لفقدان الاندلس







عموماً .. خساره وحده لا تغطي ملايين الانتصارات



والتاريخ الاسلامي هو المثال الأبـلـغ للتـاريـخ المشـــرف





وبالنسبه للأندلس .. سيأتي يوم ونعود للأندلس لا محاله .. ليست فقط الاندلس بل سوف يصبح العالم من شرقه الى غربه عالم اسلامي واحد .. وهذا ماوعد الله به في علامات قيام الساعه


يعطيك الف عافيه ياصاحبي

[/size]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Gazi Faisal Pasha
Lieutenant
Lieutenant


ذكر عدد الرسائل : 458
العمر : 24
أفضل مملكة : Shu
تاريخ التسجيل : 25/06/2012

مُساهمةموضوع: رد: معركة بلاط الشهداء   الأربعاء 27 يونيو 2012, 11:55 pm

أيام ييا ليتها ترجع Crying or Very sad

مشكور على هالطرح الجميل...يا اخي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الغريــب
Grand Marshal
Grand Marshal


ذكر عدد الرسائل : 913
العمر : 26
الدولة : المملكةالعربية السعودية
أفضل مملكة : Wei
تاريخ التسجيل : 14/10/2011

مُساهمةموضوع: رد: معركة بلاط الشهداء   الجمعة 29 يونيو 2012, 6:32 pm

أرجوكم أحبتي
لاتقولون اسباب خساره
او تعجل او اي شي ثاني
لو أراد الله النصر للمسلمين
لنصرهم
انما هي في حرفين -كن-
فيكون
‏-‏
جزاك الله خير أخي مازن
‏‎ ‎
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
داندونه
Marquis
Marquis


انثى عدد الرسائل : 1452
العمر : 22
الدولة : kingdom of saudia arabia
أفضل مملكة : Wei
تاريخ التسجيل : 05/12/2011

مُساهمةموضوع: رد: معركة بلاط الشهداء   الجمعة 29 يونيو 2012, 8:29 pm

صراحه انا ماتقطع قلبي
الا على كثرة عدد الشهداء الله يرحمهم كللهم
ويجمعنا فيهم بجنات النعيم
شكرًا على الموضوع الراقي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://dandunah.tumblr.com/
The Philosopher
Duke
Duke


ذكر عدد الرسائل : 2285
العمر : 21
الدولة : UAE
أفضل مملكة : Wei
تاريخ التسجيل : 23/10/2009

مُساهمةموضوع: رد: معركة بلاط الشهداء   السبت 30 يونيو 2012, 1:32 am

اقتباس :
أرجوكم أحبتي
لاتقولون اسباب خساره
او تعجل او اي شي ثاني
لو أراد الله النصر للمسلمين
لنصرهم
انما هي في حرفين -كن-
فيكون
‏-‏

اخي اسامة , على المرء ان يأخذ بالاسباب اولا ثم يتوكل على الله , فمن يقرأ مساهمتك يظن ان الله اراد ان ينصر الكفار على عباده المسلمين .. !
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://3yalal5tim.ahlamontada.com/
الغريــب
Grand Marshal
Grand Marshal


ذكر عدد الرسائل : 913
العمر : 26
الدولة : المملكةالعربية السعودية
أفضل مملكة : Wei
تاريخ التسجيل : 14/10/2011

مُساهمةموضوع: رد: معركة بلاط الشهداء   السبت 30 يونيو 2012, 1:45 am

لا تفهمني غلط
أنا قصدي
لو جيش من مليون
مقابل مئه
لو أراد الله ان ينصرهم لنصرهم وهو القادر على ذلك
اعتقد اني ماوضحت زين
اعتذر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو دعصور
Soldier
Soldier


ذكر عدد الرسائل : 90
العمر : 24
الدولة : دولة العرب
أفضل مملكة : Wei
تاريخ التسجيل : 27/04/2012

مُساهمةموضوع: رد: معركة بلاط الشهداء   الإثنين 09 يوليو 2012, 9:48 am

اخي فارس الإسلام





لا شك ان كل شيء في الكون يسير بأمر الله ومن ذلك النصر والخساره



لكن إذا قسنا الأمور كما تقيسها أنت .. لما كان هناك حاجه لدراسه التاريخ ! .. ولما كان هناك حاجه لتعلم اسلوب التخطيط الحربي ! ولما كان هناك حاجه لوضع الخطط قبل الحرب !



لأن الله هو الناصر بأمره وهو الهازم !؟



إن الله لاينصر القوم حتى يعملو بالأسباب

وكذلك لا يخذل القوم حتى يعملو بأسباب خذلانهم .. والله ليس بخاذل من اجتهد



التسرع والتهور لا شك سيجلب لك الخساره الفادحه !



فهزيمه المسلمين في معركه بلاط الشهداء قـد تكون درساً من الله للمسلمين حتى لايكررو نفس الخطأ ألا وهو التسرع والتهور !

مثلما حدث في غزوه أحد حين هزم المسلمين لعصيانهم أمر النبي صلى الله عليه وسلم



لذلك علينا أن نأخذ العبره من الذين سبقونا حتى لا نقع مستقبلياً بنفس الخطأ



وإن كان الله قد قدر هزيمه المسلمين .. فلا مانع من دراسه أسباب الهزيمه لأن الله لم يقدر لهم هزيمتهم إلا لسبب هم فعلوه .. والله ليس بظلام للعبيد



وأكرر عدم تشكيكي بقدره الله سبحانه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Golden Sword
Soldier
Soldier


ذكر عدد الرسائل : 20
العمر : 25
تاريخ التسجيل : 28/11/2012

مُساهمةموضوع: رد: معركة بلاط الشهداء   الأربعاء 12 ديسمبر 2012, 3:18 am

كلامك و موضوعك يجعلني زعلان لأنه مفيش أي أحد حاول يصمم حتى لعبة أو فيلم عن هذا التاريخ المشرف للمسلمين

بارك الله فيك أخي الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
معركة بلاط الشهداء
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أسرار الممالك الثلاث :: الاقسام النقاشية :: التاريخ الإسلامي-
انتقل الى: