أسرار الممالك الثلاث
مرحباً , نتمنى أن تكون على ما يرام : تفضل بتسجيل الدخول إذا كنت أحد أعضاءنا , او تفضل بالتسجيل إذا أردت الانضمام إلى اسرتنا الكريمة.

تسجيلك في المنتدى سيمنحك فرصة المشاركة في المواضيع و ابراز رأيك في المنتدى, و ستفتح لك مميزات جديدة و اقسام جديدة لدخولها.


منتدى تاريخي , يهتم بتاريخ الممالك الثلاثة واليابان والتاريخ الاسلامي , ويشتمل المنتدى كذلك على اقسام أخرى متنوعة.
 
مكتبة الصورالتسجيلدخولبحـثس .و .جالرئيسية
يتم تفعيل العضوية الغير مفعلة من قبل نفس العضو عبر بريده الالكتروني بشكل دوري من قبل الإدارة لذى اذا لم يتمكن العضو من تفعيل عضويته عبر البريد الالكتروني سوف تتكفل الإدارة بذلك من خلال لوحة التحكم ..
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
اقتباسات عشوائية

شاطر | 
 

 شخصيات تاريخية هامة (من الصين)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Oda Nobunaga
Captain
Captain


عدد الرسائل : 528
العمر : 16
الدولة : الامارات دبي
أفضل مملكة : Shu
تاريخ التسجيل : 28/10/2011

مُساهمةموضوع: شخصيات تاريخية هامة (من الصين)   الأربعاء 04 يناير 2012, 4:39 am

يان دي وهوانغ دي

هوانغ دي ويان دي (حوالي أوائل القرن الـ26 ق.م) من الشخصيات الأسطورية في تاريخ الصين، ويعتبران السلفين الأولين للأمة الصينية. والآن، يسمي الصينيون أنفسهم بـ"خلف يان دي وهوانغ دي".

أسرة شيا (2070 - 1600 ق.م)

شيا تشي

كان المجتمع الصيني البدائي القبيلي يتبع في تغيير الزعامة نظاما يدعو إلى التنازل عن السلطة، فكان زعيم الاتحاد القبيلي يعتزل، تلقائيا، من منصبه لحساب شخص أكثر جدارة في إدارة شؤون القبائل. ووفقا لهذا النظام تم انتقال السلطة بين زعماء القبائل في حوض النهر الأصفر ياو، شون، يوي. وبعد وفاة يوي، نصب ابنه شيا تشي نفسه ملكا للاتحاد، فحل نظام التوريث محل نظام التنازل عن السلطة، وتأسست أسرة شيا الملكية - أول دولة في تاريخ الصين.

أسرة شانغ (1600 - 1046 ق.م)

بان قنغ

نقلت أسرة شانغ الملكية، أكثر من مرة، عاصمتها بين عدة أماكن في سنواتها الأولى التي دامت أكثر من 300 سنة. وفي عام 1300 ق.م، نقل بان قنغ، الملك العشرون لأسرة شانغ، العاصمة إلى مكان يسمى "ين"، شمال غربي مدينة آنيانغ في مقاطعة خنان حاليا. ومنذ ذاك، لم تكن تنتقل إلى مكان آخر. تحولت "ين" إلى مدينة مزدهرة، بعد أن أصبحت عاصمة شانغ. وفي الوقت نفسه شهدت أسرة شانغ ازدهارا وقوة غير مسبوقة. وحتى اليوم، ما زالت في أطلال مدينة ين آثار تشهد على ازدهارها.

أسرة تشو (1046 - 256 ق.م)

كنفوشيوس ولاو تسي وسون تسي

الفترة بين القرنين السابع والثالث قبل الميلاد التي دامت أكثر من 400 عام، عصر كلاسيكي للفلسفة الصينية. ففيه تشكلت المدرسة الكنفوشية ومدرسة الشرائعيين والمدرسة الطاوية، التي تعتبر قوام الأفكار الفلسفية الصينية، ومدرسة فن الحرب ومدرسة موه ومدرسة العناصر الخمسة وغيرها من عشرات المدارس الفكرية. كنفوشيوس ومؤلفه ((المحاورات)) ولاو تسي ومؤلفه ((داو ده جينغ - كتاب الأخلاق)) وسون وو ومؤلفه ((فن الحرب لسون تسي)) من الشخصيات والمؤلفات النموذجية في هذه الفترة.

أسرة تشين (221 - 206 ق.م)

الإمبراطور تشين شي هوانغ

الإمبراطور تشين شي هوانغ (259 - 210 ق.م) أول إمبراطور لأول إمبراطورية موحدة في الصين، وقد وحد اللغة المكتوبة والمقاييس والمكاييل والنقد، وأقام نظام المحافظات والولايات. واستخدم الناس هيكل الدولة الإقطاعية الذي أسسه ودام أكثر من 2000 عام فيما بعد. كما بنى الإمبراطور تشين شي هوانغ سور الصين العظيم الذي يمتد أكثر من 5000 كيلومتر وطريقا مباشرا إلى المناطق الحدودية الشمالية وضريحه، و8000 تمثال من الجنود والخيول الصلصالية والعربات الحربية في مقبرته نابضة بالحياة وعظيمة.


أسرة هان (206 ق.م - 220م)

الإمبراطور وو دي في أسرة هان

الإمبراطور وو دي، اسمه الأصلي ليو تشه (156 - 87 ق.م)، اعتلى العرش وهو في العام الـ16 من العمر. وعزز السلطة المركزية، ووضع الملح والحديد وسبك العملة تحت إشراف البلاط، وبنى مشاريع الري وروض النهر الأصفر ووطد الدفاع عن الحدود. مما عزز من شق "طريق الحرير" المؤدي إلى المناطق الغربية وأوربا، ودفع إمبراطورية أسرة هان إلى أوج قوتها وعظمتها.

سيما تشيان

سيما تشيان (حوالي 145 - 87 ق.م) مؤرخ حكومي من أسرة هان، مؤلفه ((سجلات التاريخ)) أول عمل للتاريخ العام في الصين، تم تأليفه في عام 100 ق.م تقريبا، يسجل التاريخ منذ فترة هوانغ دي الأسطوري إلى عام 122 ق.م الذي يمتد حوالي 3000 عام، مما فتح صفحة أولى لتاريخ الأعلام في الصين.

تشانغ هنغ

العالم تشانغ هنغ (78 - 139م) من أسرة هان، اخترع أول جهاز لتجسيد الظواهر الفلكية في العالم "لوشويتشوان هونتيانيي" وأول جهاز لمراقبة الزلازل في العالم "مرسمة الزلازل هوفنغ". كما شرح سبب تشكل خسوف القمر لأول مرة، وأدرك أن سرعة تحرك الكواكب السيارة ترتبط بالمسافات بينها وبين الكرة الأرضية.

تساي لون

في عام 105، استخدم الخصي تساي لون (؟ - 121م) من أسرة هان لحاء الشجر وشبكات الصيد البالية وخرق القماش البالية والكتان البالي في اختراع الورق المصنوع من الألياف النباتية، هذا النوع من الورق تسهل الكتابة عليه، ومواده الخام وافرة، وكلفة صنعه رخيصة، فعمم هذا الورق في الصين والعالم على نطاق واسع.

تساو تساو

تساو تساو (155 - 220م) الوزير ذو السلطة والنفوذ خلال أواخر فترة أسرة هان الشرقية، وقد تعاظمت قوته العسكرية، تدريجيا، خلال قمعه قوات انتفاضة العمائم الصفراء للفلاحين. بعد ذلك، قضى، خطوة خطوة، على السلطات الانفصالية العديدة، ووحد أغلب مناطق شمالي الصين، ونفذ سلسلة من السياسات لاستعادة الإنتاج الاقتصادي والنظام الاجتماعي. عقب وفاته، أسقط أحد أبنائه أسرة هان وأسس مملكة وي عام 220. كان تساو تساو وولداه تساو بي وتساو تشي أدباء ينتمون إلى ما يسمى "أدب جيانآن". في أعمالهم الأدبية التي خطوها بأيد قوية ولغة فياضة وحماسة ممزوجة بالحزن والأسى، اهتموا بالواقع الاجتماعي المضطرب، وحياة البؤس والشقاء في فترة الفوضى الناجمة عن الحرب، وتغنوا بالأمل في توحيد البلاد وتحقيق الحياة الجميلة.

الممالك الثلاث (220 - 280م)

أسرة جين (265 - 420م)

وانغ شي تشي

وانغ شي تشي (321 - 379م) خطاط في أسرة جين الشرقية. ووصل فنه بالخط الصيني إلى مرحلة عالية جديدة، وعظمه الناس بـ"إله الخط". و((مقدمة لمجموعة القصائد في لانتينغ)) من أعماله الخالدة، وهي كنز من أعمال الخط الصيني.

الأسر الجنوبية والشمالية (420 - 589م)

تسو تشونغ تشي

عالم الرياضيات تسو تشونغ تشي (429 - 500م) من فترة الأسر الجنوبية والشمالية (420 - 589م)، أول عالم حسب القيمة الدقيقة للنسبة التقريبية بين المحيط والقطر حتى الرقم السابع بعد الفاصلة في العالم.


أسرة سوي (581 - 618م)

الإمبراطور يانغ دي في أسرة سوي

الإمبراطور الثاني (569 - 618م) لأسرة سوي، يانغ قوانغ الذي حمل لقب يانغ دي، كان طاغية مستبدا وغريب الأطوار. قبل صعوده العرش، اتهم الإمبراطورة وولي العهد، زورا وبهتانا، وقتل أباه واعتلى العرش عام 604، وبعد ذلك، تمادى في البذخ والإسراف وسخر ملايين العمال لحفر قناة تربط شمالي الصين بجنوبيها، لتيسير سفره في رحلة تفقدية لمنطقة المجرى الأسفل لنهر اليانغتسي. وبعد ذلك، شن حملة عسكرية ضد كوريا في ثلاث سنوات متتالية، وأمر ببناء مدينة لويانغ، غير مكترث بالظروف المالية للدولة. أدى كل ذلك إلى ضعف قوة الدولة ووضع الاضطرابات وانتفاضات الفلاحين المتكررة. وعندما كان يانغ دي في رحلة تفقدية إلى جنوبي البلاد أنهى حياته أحد ضباط جيشه شنقا.

أسرة تانغ (618 - 907م)

الإمبراطور تاي تسونغ في أسرة تانغ

الإمبراطور تاي تسونغ، اسمه الأصلي لي شي مين (599 - 649م)، أكمل وحسن نظام الامتحان الإمبراطوري في عهده لاختيار الأكفاء الموهوبين، وطبق نظام تساوي الأراضي بين الفلاحين، وبنى مشاريع الري، مما طور الزراعة. وفي فترة حكمه، اهتم بتعزيز التواصل بين القوميات المختلفة، وحافظ على "طريق الحرير" سالكا، مما دفع التبادلات الاقتصادية والثقافية بين الصين والدول الأجنبية.

الأميرة ون تشنغ

في عام 641، زوج الإمبراطور لي شي مين من أسرة تانغ، الذي حمل لقب تاي تسونغ، زعيم سلطة توبوه سونغزان غامبو (؟ - 650م) واحدة من بنات الأسرة الإمبراطورية هي الأميرة ون تشنغ (625 - 680م). أمضت الأميرة ون تشنغ 40 سنة في التبت، حيث ساعدت زوجها في إدارة شؤون توبوه، ونالت احترام الشعب المحلي واستطاعت الحفاظ على حالة السلم بين توبوه وأسرة تانغ. عندما ذهبت إلى التبت أخذت معها عددا كبيرا من المثقفين والموسيقيين والمتخصصين في تقنيات الزراعة، فضلا عن أدوات الإنتاج. وفيما بعد، جلبت من أسرة تانغ بيض دود القز، وتقنيات صنع الخمر والنبيذ وصناعة الورق، مما دفع التطور الاقتصادي والثقافي في التبت.

وو تسه تيان

وو تسه تيان (624 - 705م)، المرأة الوحيدة التي اعتلت العرش الإمبراطوري في تاريخ الصين. كانت واحدة من عامة الشعب، وفي سن الرابعة عشرة عملت وصيفة تشريفات في البلاط الإمبراطوري. ما إن التحقت بالبلاط حتى راقت، بجمالها وجرأتها غير العادية، الإمبراطور لي شي مين، وقد أتاح لها ذلك الفرصة لاستيعاب الألاعيب السياسية في القصر. وصارت الإمبراطورة عام 655 حينما اعتلى زوجها لي تشي، الذي حمل لقب قاو تسونغ، العرش (فترة حكمه بين 650 - 683م). وبعد وفاته، ارتدت وو تسه تيان تاج العرش عام 690، حيث غيرت اسم الدولة من "تانغ" إلى "تشو". خلال سنوات حكمها التي استمرت خمس عشرة سنة شهدت البلاد استقرارا اجتماعيا وتطورا اقتصاديا، وبذلك أرست أساسا راسخا لازدهار أسرة تانغ اللاحقة. في عام 705، استعاد لي شيان، الذي حمل لقب تشونغ تسونغ، العرش، وأعاد إلى الدولة اسمها السابق "تانغ".

جيان تشن

جيان تشن (688 - 763م) راهب كبير في عهد أسرة تانغ، بدأ اعتناق البوذية ودراسة الكتب البوذية المقدسة وهو في العام الـ14 من العمر. وسافر إلى اليابان في عام 753 الميلادي بدعوة من الرهبان اليابانيين، حيث شرح الكتب البوذية ونشر القوانين البوذية، كما نقل فنون البناء والنحت والرسم والطب والأدوية وغير ذلك من المعارف الصينية إلى اليابان.

لي باي ودو فو

تطور الشعر الكلاسيكي الصيني إلى فترة الازدهار الكامل في أسرة تانغ، حيث بلغ عدد الشعراء آلافا، والآن، مازالت أكثر من 50000 قصيدة من هذه الفترة متوارثة. تمثل قصائد لي باي (701 - 762م) الرومانسية وقصائد دو فو (712 - 770م) الواقعية منها أعلى مستوى للشعر الكلاسيكي الصيني.


أسرة سونغ (960 - 1279م)

بي شنغ

اخترع بي شنغ (؟ - حوالي 1051م) من أسرة سونغ (960 - 1279م) فن الطباعة بالمقاطع المتحركة. حيث نقش المقاطع الصينية المعكوسة على مربعات صلصالية أولا، ثم حرقها لتصبح مقاطع فخارية. عند إعداد الكليشيه، نضد المقاطع الفخارية في إطار حديدي، إطار واحد أي كليشيه واحد؛ يمكن تنضيد المقاطع حين الطباعة بهذه الطريقة. وبعد طباعة صفحة، يمكن تفكيك المقاطع الفخارية لإعادة التنضيد، فتسمى بالمقاطع المتحركة. تعتبر الطباعة بالمقاطع المتحركة ثورة في تاريخ الطباعة البشري.

سو شي

سو شي (1037 - 1101م) أديب وخطاط ورسام في أسرة سونغ. وتمتاز قصائده بحداثة وشجاعة حرة، وأجاد الخط الارتجالي والخط النسخي ورسم الصخور الغريبة الأشكال والأشجار الذابلة.

تشو شي

تشو شي (1130 - 1200م) فيلسوف مشهور في أسرة سونغ. وقد أشرف على معهد العلوم طوال الحياة، ودرس الطلاب لمدة أكثر من 50 سنة، وتلاميذه كثيرون. وقد أصبحت أفكاره الفلسفية أيديولوجيا تقليدية في عهدي أسرة مينغ وأسرة تشينغ.

أسرة يوان (1271 - 1368م)

جنكيز خان وأسرة يوان

جنكيز خان (1162 - 1227م)، اسمه الأصلي تيه مو تشن، كان زعيم قبيلة منغولية. وبالاعتماد على دهائه السياسي الممتاز والاستراتيجيات والتكتيكات العسكرية السليمة، وحد شتى القبائل في هضبة منغوليا، وأرسى سلطة الحكم بكل مناطق الصين الشمالية في عام 1215، مما وضع أساسا ليؤسس أحفاده إمبراطورية ضخمة عالمية. في عام 1271، نصب حفيد جنكيز خان قوبلاي (1215 - 1294م) نفسه إمبراطورا، وأقام أول أسرة موحدة لا يحكمها أبناء قومية هان في تاريخ الصين- أسرة يوان التي دامت نحو 100 عام.

قوان هان تشينغ

قوان هان تشينغ (حوالي 1220 - 1300م) كاتب مسرحي في أسرة يوان في القرن الثالث عشر. وأبدع أكثر من 60 نوعا من "تساجيوي" (أوبرا قديمة). ومن روائع أعماله ((ظلم دو أ)) و((حلم الفراشة)) و((جوسق الصلاة للقمر)) و((اللقاء)).

أسرة مينغ (1368 - 1644م)

تشنغ خه

تشنغ خه (1371 - 1435م) خصي في عهد أسرة مينغ. في خلال 28 سنة من عام 1405 إلى عام 1433، قام بسبع رحلات على رأس أسطول ضخم إلى غرب الصين عبر البحار مرورا بأكثر من 30 دولة، وأقصى رحلاته وصلت إلى سواحل شرقي إفريقيا ومدخل البحر الأحمر.

لي شي تشن

عالم الطب والعقاقير لي شي تشن (1518 - 1593م) من أسرة مينغ ألف ((الخلاصة الوافية في العقاقير الشافية))، يسجل المؤلف 1892 نوعا من العقاقير، منها 374 نوعا جديدا من العقاقير، ويشمل 11096 وصفة طبية و1111 صورة توضيحية رائعة، كما يلخص بشكل منظم منجزات علم الطب والعقاقير الصيني الذي يرجع تاريخه إلى آلاف السنين.

لي تسي تشنغ

لي تسي تشنغ (1606 - 1645م) فلاح من مواليد شمال مقاطعة شنشي. اشترك في انتفاضة الفلاحين عام 1620، ولقبوه بـ"الملك الشجاع". في مارس 1644، احتل بكين، وأطاح بحكم أسرة مينغ. دخل جيش تشينغ فيما بعد عبر ممر شانهاي إلى بكين، وهزم جيش لي تسي تشنغ، وانسحب لي تسي تشنغ المنهزم من بكين، ومات في مقاطعة هوبي.


أسرة تشينغ (1644 - 1911م)

الإمبراطور كانغ شي

الإمبراطور كانغ شي، اسمه الأصلي شيوان يه (1654 - 1722م) اعتلى العرش وهو في الثامنة من العمر، وبدأ يشرف على شؤون القصر وهو في العام الـ13 من العمر. في فترة حكمه، استعاد تايوان إلى حضن الوطن، وكبح توسيع روسيا القيصرية، ووضع مجموعة من القوانين واللوائح حول إقرار الحكومة المركزية لزعيم منطقة التبت المحلي. وفي الوقت نفسه، شجع استصلاح الأراضي وترويض الأنهار، مما حافظ على قناة بكين - هانغتشو سالكة.

تساو شيويه تشين

تساو شيويه تشين (1724 - 1764م) ابن أسرة ذائعة الصيت تعود جذورها إلى النصف الأول من القرن الثامن عشر. عاش في صغره حياته رغيدة، ولكن نجم عشيرته أفل وعاش حياة بائسة في أواخر أيامه. في هذه الظروف عاند شيخوخته وأمسك قلمه لإكمال رواية ((حلم القصور الحمراء))، التي تدور أحداثها حول علاقة عاطفية مأساوية بين بطلها جيا باو يوي، وبطلتيها لين داي يوي، وشيويه باو تشاي، وجسدت الرواية صعود وانهيار عائلة أرستقراطية صينية في زمن أسرته. هذه الرواية من روائع الروايات الكلاسيكية الصينية، وأصبحت حاليا حقل دراسة أكاديمية يسمى مدرسة "الأدب الأحمر".

هونغ شيو تشيوان

هونغ شيو تشيوان (1814 - 1864م) قاد الفلاحين في انتفاضة عام 1851، وأقام مملكة تايبينغ السماوية، وسمى نفسه بـ"ملك السماء"، بهدف إسقاط حكم أسرة تشينغ. في عام 1853، استولى جيش تايبينغ على نانجينغ وحددها عاصمة للمملكة. توفي هونغ شيو تشيوان مريضا عام 1864، وفشلت الانتفاضة أخيرا بعد موته.

الإمبراطورة الأم تسي شي

توفي الإمبراطور شيان فنغ مريضا في أغسطس 1861، فخلفه الإمبراطور تونغ تشي وهو في السادسة من العمر، ومن ثم فإن والدته الإمبراطورة الأم تسي شي (1835 - 1908م) هي الحاكمة الفعلية للصين لمدة 47 سنة من وفاة زوجها الإمبراطور شيان فنغ. عندما كان الإمبراطور الصغير يعقد الاجتماعات في الديوان كانت أمه تدير شؤون الدولة من وراء الكواليس. وتحت قيادتها، شهدت الصين نهوضا إلى حد ما. ولكن هذه الفترة كانت مثل سحابة صيف، فقد كانت تسي شي مفتونة بالسلطة والنفوذ، وعمدت، داخليا، إلى إقصاء المعارضين، بينما طبقت، خارجيا، سياسة داعية إلى خيانة الوطن في سبيل الحفاظ على السلطة في يدها. بعد وفاتها لم تتمكن أسرة تشينغ من الحفاظ على بقائها واستمرارها.


جمهورية الصين (1912 - 1949م)

صون يات صن

صون يات صن (1866 - 1925م) هو رائد الثورة الديمقراطية في الصين. نظم صون وأسس جمعية الحلف الصينية، وطرح "الأمة وحقوق الشعب وحياة الشعب" أي مبادئ الشعب الثلاثة. وفي عام 1911، أطاح الشعب، تحت قيادته، بالنظام الإمبراطوري لأسرة تشينغ، وهذا يسمى بـ"ثورة 1911"، وثم تسلم صون منصب الرئيس المؤقت لجمهورية الصين الوطنية. وفي عام 1912، أعاد تنظيم جمعية الحلف الصينية وأسس حزب الكومينتانغ؛ وفي عام 1924، أسس مدرسة هوانغبو لضباط المشاة بهدف "إنقاذ الصين من خلال إنشاء الجيش الثوري"، مما أعد أعدادا كبيرة من الأكفاء العسكريين والسياسيين لثورة الصين.




cao cao واحد منهم


المصدر http://arabic.china.org.cn/china/archive/china07/2010-04/22/content_19882521.htm
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الغريــب
Grand Marshal
Grand Marshal


ذكر عدد الرسائل : 913
العمر : 26
الدولة : المملكةالعربية السعودية
أفضل مملكة : Wei
تاريخ التسجيل : 14/10/2011

مُساهمةموضوع: رد: شخصيات تاريخية هامة (من الصين)   الأحد 08 يناير 2012, 4:07 am

هم السبب في ارتفاع مجد الصين

pale pale pale pale pale pale pale pale pale
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شخصيات تاريخية هامة (من الصين)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أسرار الممالك الثلاث :: الاقسام النقاشية :: القسم العام-
انتقل الى: