أسرار الممالك الثلاث
مرحباً , نتمنى أن تكون على ما يرام : تفضل بتسجيل الدخول إذا كنت أحد أعضاءنا , او تفضل بالتسجيل إذا أردت الانضمام إلى اسرتنا الكريمة.

تسجيلك في المنتدى سيمنحك فرصة المشاركة في المواضيع و ابراز رأيك في المنتدى, و ستفتح لك مميزات جديدة و اقسام جديدة لدخولها.
أسرار الممالك الثلاث
مرحباً , نتمنى أن تكون على ما يرام : تفضل بتسجيل الدخول إذا كنت أحد أعضاءنا , او تفضل بالتسجيل إذا أردت الانضمام إلى اسرتنا الكريمة.

تسجيلك في المنتدى سيمنحك فرصة المشاركة في المواضيع و ابراز رأيك في المنتدى, و ستفتح لك مميزات جديدة و اقسام جديدة لدخولها.
أسرار الممالك الثلاث
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى تاريخي , يهتم بتاريخ الممالك الثلاثة واليابان والتاريخ الاسلامي , ويشتمل المنتدى كذلك على اقسام أخرى متنوعة.
 
أحدث الصورالتسجيلدخولالرئيسية
يتم تفعيل العضوية الغير مفعلة من قبل نفس العضو عبر بريده الالكتروني بشكل دوري من قبل الإدارة لذى اذا لم يتمكن العضو من تفعيل عضويته عبر البريد الالكتروني سوف تتكفل الإدارة بذلك من خلال لوحة التحكم ..
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
اقتباسات عشوائية

 

 مقهى الأقوال المأثورة

اذهب الى الأسفل 
+2
Shizai
أبو عادل
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أبو عادل
Marquis
Marquis
أبو عادل


ذكر عدد الرسائل : 1765
العمر : 30
الدولة : المملكة العربية السعودية
أفضل مملكة : Shu
تاريخ التسجيل : 18/04/2011

مقهى الأقوال المأثورة Empty
مُساهمةموضوع: مقهى الأقوال المأثورة   مقهى الأقوال المأثورة Icon_minitimeالأحد 02 مارس 2014, 7:45 am

بسم الله الرحمن الرحيم ..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته حياكم الله اخواني أعضاء منتدى اسرار الممالك الثلاث...

من فترة طويلة لم أكتب موضوعا ولكن اليوم طرأت برأسي فكرة فقررت وضعها بموضوع ..

جميعنا لديه مكتبة في ذهنة قد وضع بها اقوالا او نظريات اعجب بها وتمسك بها ومستعد ان يبذل كل ما لديه ليدافع عنها ,, ولكن في الجانب الاخر, هنالك ملف اسود قد وضع فيه كل منا نظريات او اقوالا كرهها كثيرا ويستعد ان يبذل الغالي والنفيس لاقناع الآخرين بمدى مجانبتها للصواب ..

في هذا المقهى سنطرح اقوالا ونظريات قد سمعناها عن أناس آخرين وسيبدي كل من موقفه من تلك النظرية متحدثا عن موافقته لها او معارضته لمحتوى تلك النظرية ولكن في حدود الأدب والخلق.

- يمنع الخوض في المسلمات وهي الاقوال التي سمعناها في القرآن الكريم او السنة النبوية الطاهرة الواردة عن نبينا عليه افضل الصلاة وأتم التسليم أو خلفائنا الراشدين والصحابة الكرام رضي الله عنهم اجمعين..

-يمنع طرح النظرية او القول فقط وإنما يجب ايضاح وجهة النظر في ذلك الامر فنحن لسنا ممن يحفظ القول ولا يفهمه ..

-أذكر الجميع بقول الشافعي رحمة الله عليه" قولي خطأ يحتمل الصواب وقول غيري صواب يحتمل الخطأ" لذا يرجى احترام جميع الآراء..

أعطي مجالا لإخوتي في طرح اول نظرية وان لم يتفاعل احد سأبدأ بذلك ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D8%B5%D9%81%D8%AD%D8%A
Shizai
Marquis
Marquis
Shizai


ذكر عدد الرسائل : 9534
العمر : 30
الدولة : دولة الخليج العربي, محافظة الكويت.
أفضل مملكة : Wei
تاريخ التسجيل : 10/10/2007

مقهى الأقوال المأثورة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقهى الأقوال المأثورة   مقهى الأقوال المأثورة Icon_minitimeالأحد 02 مارس 2014, 7:56 am

موضوع رائع, اسمح لي ابدأ باول نظرية:

قول الامام الشافعي رحمه الله:

فلو كانت الدنيا تنال بفطنة, و فضل وعقل نلت أعلى المراتب.
وَلَكِنَّمَا الأَرْزَاقُ حَظٌّ وَقِسْمَة ٌ, بِفَضْلِ مَلِيْكٍ لاْ بِحِيْلَة ِ طَاْلِبِ.

قول المتنبي:

على قدر اهل العزم تأتي العزائم, و على قدر الكرام تأتي المكارم.


الحكمتين متضادتين. اي رأي تستند اليه؟ ام انك لا ترى اختلاف في وجهتي النظر؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو عادل
Marquis
Marquis
أبو عادل


ذكر عدد الرسائل : 1765
العمر : 30
الدولة : المملكة العربية السعودية
أفضل مملكة : Shu
تاريخ التسجيل : 18/04/2011

مقهى الأقوال المأثورة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقهى الأقوال المأثورة   مقهى الأقوال المأثورة Icon_minitimeالأحد 02 مارس 2014, 8:16 am

سبجان الله قبل فترة قصيرة كنت اتناقش مع الي ساكن معي بالشقة عن قول مشابه وهو (من جد وجد ومن زرع حصد ) وكانت نقطتي هي انك قد تزرع ولا تحصد وقد تجتهد ولا تجد ..

برأيي ما في تناقض , قول الشافعي رحمه الله يقصد به التخفيف على من اجتهد وحاول ان ينال العلا ولكنه لم يستطع ولم يحصل مراده . فالامام الشافعي لا يقصد ثني الناس عن فعل الاسباب وقد قال رحمه الله إاذا هبت رياحك فاغتنمها    فعقبا كل خافقة سكون ...
اما شاعرنا العظيم المتنبي رحمه الله فهو يحث الناس على ان يطلبوا ويعزموا في امورهم لا ان يتكلوا على القضاء والقدر..

ببساطة انا ارى ان المنطق لايعمل دائما في الحياة ... فواحد زائد واحد لاتساوي اثننين بشكل دائم الى في كتب الرياضيات , ولكن هذا لا يعني ان يجلس الانسان ببيته ويقول قسمه ونصيب , وانما عليه الا يتوقف عن الاجتهاد فان وجد ما يريد فخير ونعمه وان لم يجد فلا يجب عليه ان يحزن كثيرا لان الله تعالى يقضي بما يشاء وانما يجب على الانسان ان يبحث دائما عن الخير وان ينهض كلما سقط ولا يتكل على القضاء والقدر ..
اتمنى أكون أوضحت ما أردت قوله ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D8%B5%D9%81%D8%AD%D8%A
Xu Huang
The Prime Minister
The Prime Minister
Xu Huang


ذكر عدد الرسائل : 2990
العمر : 30
الدولة : K.S.A
أفضل مملكة : Wei
تاريخ التسجيل : 26/07/2011

مقهى الأقوال المأثورة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقهى الأقوال المأثورة   مقهى الأقوال المأثورة Icon_minitimeالأحد 02 مارس 2014, 3:17 pm

احد الاقوال التي اعجبتني عن المتنبي ( إذا رأيت نيوب الليث بارزة فلا تحسبن ان الليث يبتسم) 
فيها التنبيه من الانخداع في المظاهر , بينما المظاهر هي واجهتك للتعامل مع من امامك ., سواء بالطريقة او في الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو عادل
Marquis
Marquis
أبو عادل


ذكر عدد الرسائل : 1765
العمر : 30
الدولة : المملكة العربية السعودية
أفضل مملكة : Shu
تاريخ التسجيل : 18/04/2011

مقهى الأقوال المأثورة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقهى الأقوال المأثورة   مقهى الأقوال المأثورة Icon_minitimeالخميس 13 مارس 2014, 7:12 am

ما رأيكم بقول نابليون الشهير (التاريخ مجموعة من الأكاذيب المتفق عليها )
اعتقد انه من الجيد الحديث عن مثل هذا الرأي كوننا منتدى تاريخي.

انا ارى ان التاريخ والماضي هما مرآة الحاضر والمستقبل. التاريخ يعيد نفسه ، وما حصل في الماضي سيحصل في المستقبل اذا لم يتم منعه. 
اكبر دليل من وجهة نظري هي الحروب العالمية، عندما أعطيت السلطة بشكل مطلق وكامل في أيدي أناس لا يعرفون مفهوم الشورى ولا مفهوم العدل ولا مفهوم التفاوض نشبت الحرب الاولى . تكرر الامر في الثانية ولكن عندما وعى العالم ذلك فان الحروب العالمية توقفت على الأقل الى يومنا هذا.
فقول نابليون هو تعدي واضح على التاريخ وقد قال قوله لان تاريخه كان حافلا بالهزائم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D8%B5%D9%81%D8%AD%D8%A
Shizai
Marquis
Marquis
Shizai


ذكر عدد الرسائل : 9534
العمر : 30
الدولة : دولة الخليج العربي, محافظة الكويت.
أفضل مملكة : Wei
تاريخ التسجيل : 10/10/2007

مقهى الأقوال المأثورة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقهى الأقوال المأثورة   مقهى الأقوال المأثورة Icon_minitimeالخميس 13 مارس 2014, 12:12 pm

انا افتح عقلي دائما ان التاريخ يحتمل التزييف و التضخيم, و في امثلة واضحة جدا و دامغة لشخصيات عظموا و بجلوا بل و عبدوا في التاريخ الانساني و قصص زيفت و نسبت لغير اهلها و نوايا كثيرة لعب بها, لان بالنهاية التاريخ يكتبه المنتصرون. لكن اعتقد ان تعريف التاريخ الانساني بشكل عام انه مجموعة من الاكاذيب المتفق عليها هو نظرة تشاؤمية كبيرة و لا اعتقد انها تمت بالواقع بصلة. ثم ان هناك احداث تاريخية زيفت, لكن هناك نظريات كثيرة تعاديها. تحصل كثير من الاحيان تلقى جماعة او شعب تؤمن بنظرية تاريخية معينة, بينما جماعة معادية او دولة اخرى تؤمن برواية اخرى لنفس الحادثة. صحيح التعددات هذه تضعف الرواية, لكنها تبين اوجه التزييفات ان وجدت. ايضا تجد في كثير من الكتاب المعروفين بالتجرد و الحيادية, يقومون بكتابات مقالات و كتب للرد على الشبهات و ترجيح الروايات و نفي الخزعبلات. فأعتقد ان المعرفة البشرية و التاريخ البشري اكبر من ان يتم وصفه بانه مجموعة من الاكاذيب المتفق عليها.

اما بخصوص قول الشافعي و بيت المتبني, ابو عادل سرق الكلام من قبل لا يطلع من فمي ههههه نفس رأيي تماما, و عبر عنه بطريقة اعجز عنها, ما شاء الله عليك.

الان موضوع شد اهتمامي قبل بضعة اشهر و فعلا بعد البحث وجدت انه محل جدال بين الشعراء:

هل الحب للحبيب الاول فقط؟

قال ابي تمام:

نقل فؤادك حيث شئت من الهوى ..... ما الحب إلا للحبيب الأول

كم منزل في الأرض يألفه الفتى .......... وحنينه أبدا لأول منزل

لشاعر اخر وجهة نظر مختلفة:

نقل فؤادك حيث شئت فلن ترى ...... كهوى جديد أو كوجه مقبل

عشقي لمنزلي الذي استحدثته .... أما الذي ولى فليس بمنزلي

و لشاعر ثالث:

الحب للمحبوب ساعة حبه .... ما الحب فيه لآخر ولأول

و لاخير:

قلبي رهين ٌ بالهوى المقتبل .... فالويل لي في الحب إن لم أعدل

أنا مبتلي ببليتين من الهوى ........... شوقِ إلى الثاني وذكر الأول

الابيات منقولة من احد المنتديات و الموضوع شد اهتمامي, اعتقد ان لا يوجد صحيح في هذا النقاش لان معايير الحب تختلف من شخص لاخر بس حبيت اعرف اراء الاعضاء.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو عادل
Marquis
Marquis
أبو عادل


ذكر عدد الرسائل : 1765
العمر : 30
الدولة : المملكة العربية السعودية
أفضل مملكة : Shu
تاريخ التسجيل : 18/04/2011

مقهى الأقوال المأثورة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقهى الأقوال المأثورة   مقهى الأقوال المأثورة Icon_minitimeالجمعة 21 مارس 2014, 10:00 pm

شفت الموضوع هذا قبل 8 ايام ، بس كان الموضوع بعد هزيمة في بطولة اسيا فما كنت رائق اجاوب ،،

==========
من وجهة نظري اعتقد ان الحب سيختلف كثيرا حسب ثقافة الشخص 0 هناك من الناس من يميل الى الماضي وهناك من يميل الى الحاضر وهناك من يميل الى المستقبل ، وانا في هذا المنبر لا أقول بان احدهم على صواب او خطأ فكون الانسان يميل الى الماضي لا يعني بالضرورة كونه إنسانا رجعيا ، ومن يميل الى الحاضر ليس بالضرورة إنسانا متقدما.
فالبيت الاول لشاعرنا العظيم ابو تمام يميل فيه الى الماضي بلا شك، لأنك تجده يتحدث عن كون الحب محصورا في في الامور القديمة وهذا قول قوي جداً ويؤيده كثير من الناس. اما البيت الثاني ، فلا شك لدي انه لشاعر يحب المستقبل . فالبيت فيه روح المغامرة والتطلع الى الجديد وهذا فيه باب من الصحة لان النفس البشرية تواقة الى الجديد. اما البيت الثالث فهو لشاعر يحب الحاضر واللحظة الحالية وهو في نظري الأكثر انتشارا على الأقل في ثقافة العرب حاليا .
البيت الأخير فيه نوع من الوسطية وهذا امر جميل على الورق ولكنه صعب التطبيق لان الانسان اما ان يعيش القديم او يعيش الحاضر او يتطلع للمستقبل.
من وجهة نظري ، اعتقد انني من النوع الاول. انا أحب الأشياء القديمة وعشقي لأي شيء يكون للاقدم . فمثلا انا أحب اول الأفلام التي شاهدتها و أجد بانها الافضل وكذلك مع الانمي والكتب وغيرها .
رحم الله شاعرنا العظيم ابو تمام فقد قال حقاً !
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D8%B5%D9%81%D8%AD%D8%A
Xu Huang
The Prime Minister
The Prime Minister
Xu Huang


ذكر عدد الرسائل : 2990
العمر : 30
الدولة : K.S.A
أفضل مملكة : Wei
تاريخ التسجيل : 26/07/2011

مقهى الأقوال المأثورة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقهى الأقوال المأثورة   مقهى الأقوال المأثورة Icon_minitimeالسبت 22 مارس 2014, 5:58 am

موضوع آخر وهو السيف والقلم .. كل واحد منهم له تخصصه ولكن لطالما اجتمعا في بعض الأقوال والشعر 

مثل :-
..حتى رجعت وأقلامي قوائل لي المجد للسيف ليس المجد للقلم ..

وقول اخر :-
..الخيل والليل والبيداء تعرفني والسيف والرمح والقرطاس والقلم..

مالذي يجمع الإثنان من وجة نظرك ودائما مايربط القلم والسيف ؟.


مشف على الرأي نظار عواقبه *** إذا تشابه وجه الرأي واجتجبا
في كفه صارم لانت مضاربه *** يسوسنا رغباً إن شاء أو رهبا
السيف والرمح حدام له أبداً *** لا يبلغان له جداً ولا لعباً
يرمي فيرضيهما عن كل مجترم *** ويعصيان على ذي النصح إن غضبا
تجري دماء الأعادي بين أسطره *** ولا يحس له صوت إذا ضربا
فما رأينا مداداً قبل ذاك دماً *** ولا رأينا حساماً قبل ذا قصبا
وقد شككنا فما ندري لشربته *** أنظم الدر في القرطاس أن كتبا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
LORD2022
Grand General
Grand General
LORD2022


ذكر عدد الرسائل : 2953
العمر : 27
الدولة : بلاد العرب
أفضل مملكة : Wei
تاريخ التسجيل : 03/01/2013

مقهى الأقوال المأثورة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقهى الأقوال المأثورة   مقهى الأقوال المأثورة Icon_minitimeالأحد 06 أبريل 2014, 5:51 pm

موضوع رائع جدا

أنا راح اعطيكم مثلين مشهوريا و أبي أعرف أي واحد برأيك هو الصحيح

1- الكتاب واضح من عنوانه
2- لا تحكم على الكتاب من عنوانه

شبه كبير باللفظ كلاهما رمزا للبادية بالعنوان و للكل بالكتاب

لكن برأيك الشخصي أيهما الصحيح ولماذا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Xu Huang
The Prime Minister
The Prime Minister
Xu Huang


ذكر عدد الرسائل : 2990
العمر : 30
الدولة : K.S.A
أفضل مملكة : Wei
تاريخ التسجيل : 26/07/2011

مقهى الأقوال المأثورة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقهى الأقوال المأثورة   مقهى الأقوال المأثورة Icon_minitimeالأحد 06 أبريل 2014, 6:33 pm

الاول احسه يدل على العجلة وذا مب بصالح احد 
الثاني وهو الفضل بالنسبة لي وهو نقيض الاول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
LORD2022
Grand General
Grand General
LORD2022


ذكر عدد الرسائل : 2953
العمر : 27
الدولة : بلاد العرب
أفضل مملكة : Wei
تاريخ التسجيل : 03/01/2013

مقهى الأقوال المأثورة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقهى الأقوال المأثورة   مقهى الأقوال المأثورة Icon_minitimeالأحد 06 أبريل 2014, 8:10 pm

أنا  أيضا أفضل الثانية

لأنها حكم بعد النظر للموضوع من كل الجوانب

و لقول رسول الله   في ما معناه (لأن مو متأكد من اللفظ) 
(( الأناه من الله و العجلة من الشيطان))
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
raniasama
Soldier
Soldier



عدد الرسائل : 20
العمر : 25
تاريخ التسجيل : 25/01/2015

مقهى الأقوال المأثورة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقهى الأقوال المأثورة   مقهى الأقوال المأثورة Icon_minitimeالأحد 25 يناير 2015, 9:17 am

الثاني طبعاً , الاول فيه ظلم للشخص اذا حكمت عليه من شكله او شي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الله
Soldier
Soldier



عدد الرسائل : 20
العمر : 53
تاريخ التسجيل : 19/04/2015

مقهى الأقوال المأثورة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقهى الأقوال المأثورة   مقهى الأقوال المأثورة Icon_minitimeالإثنين 20 أبريل 2015, 2:20 am

قال حبيب الجَلاَّب : سألتُ ابن المبارك : 

ما خيرُ ما أُعطي الانسان ُ؟ 
قال : غزيرة عقل . 
قلت ُ : فإن لم يكن ؟ 
قال : حُسْنُ أدب . 
قلت : فإن لم يكن ؟
 قال : أخ ٌ شفيق يستشيرهُ . 
قلت : فإن لم يكن ؟ 
قال : صمتٌ طويل . 
قلت : فإن لم يكن؟
قال : موت عاجل ". 

سير أعلام النبلاء 6 / 288 .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مقهى الأقوال المأثورة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أسرار الممالك الثلاث :: الاقسام النقاشية :: القسم العام-
انتقل الى: