أسرار الممالك الثلاث
مرحباً , نتمنى أن تكون على ما يرام : تفضل بتسجيل الدخول إذا كنت أحد أعضاءنا , او تفضل بالتسجيل إذا أردت الانضمام إلى اسرتنا الكريمة.

تسجيلك في المنتدى سيمنحك فرصة المشاركة في المواضيع و ابراز رأيك في المنتدى, و ستفتح لك مميزات جديدة و اقسام جديدة لدخولها.


منتدى تاريخي , يهتم بتاريخ الممالك الثلاثة واليابان والتاريخ الاسلامي , ويشتمل المنتدى كذلك على اقسام أخرى متنوعة.
 
مكتبة الصورالتسجيلدخولبحـثس .و .جالرئيسية
يتم تفعيل العضوية الغير مفعلة من قبل نفس العضو عبر بريده الالكتروني بشكل دوري من قبل الإدارة لذى اذا لم يتمكن العضو من تفعيل عضويته عبر البريد الالكتروني سوف تتكفل الإدارة بذلك من خلال لوحة التحكم ..
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
اقتباسات عشوائية

شاطر | 
 

 الباطنيين و جرائمهم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
The Philosopher
Duke
Duke


ذكر عدد الرسائل : 2285
العمر : 21
الدولة : UAE
أفضل مملكة : Wei
تاريخ التسجيل : 23/10/2009

مُساهمةموضوع: الباطنيين و جرائمهم    الإثنين 02 أبريل 2012, 3:55 am

مقدمة

بسم الله الرحمن الرحيم , و الصلاة و السلام على اشرف المرسلين سيدنا محمد بن عبد الله صلى الله عليه و سلم , اما بعد , فقد تاريخنا الاسلامي بمواقف لخيانات كبيرة و لعل اكبر هذه الخيانات
هي خيانات الباطنيين الذين ينتسبون للاسلام و الله اعلم بما ينتسبون له فهو العالم بنياتهم و عقيدتهم الضالة .
نتطلع في هذا الموضوع الى استعراض الباطنية " باختصار " و جرائمهم بحق القادة المسلمين
الذين عرف عنهم الجهاد في سبيل الله .

ما هي الباطنية ؟ :

يقول البغدادي في الفرق بين الفرق (382) : " اعلموا أسعدكم الله أن ضرر الباطنية على فرق المسلمين أعظم من ضرر اليهود والنصارى والمجوس عليهم..... "

متى ظهرت الباطنية ؟ :

حسنا , اختلف الباحثون في تحديد زمن ظهور مذهب الباطنية وهو خلاف مبرر، إذ من أصول مذهبهم عدم نشر عقائدهم وأفكارهم، فهم يأخذون العهود والمواثيق على من يدخل في مذهبهم ألا يظهر شيئا منها، ويعدون ذلك من أصول دينهم وأركانه التي لا يجوز الإخلال بها، ويرى الإمام السيوطي أن أول ظهور للباطنية كان في سنة اثنتين وتسعين للهجرة، وذهب البعض إلى أن ظهورهم كان سنة 205هـ وقال آخرون سنة 250 ، ويرى البعض أن ظهور مذهب الباطنية كان سنة 276هـ حينما قام زعيمهم ميمون القداح بإنشاء هذا المذهب.

هل يعرفون بغير هذا الاسم ( الباطنيين ) ؟ :

ألقاب الباطنية تمثل الأوصاف التي اتصفوا بها، وكان لكل لقب أطلق عليهم سبب ، فمن ألقابهم :

1. الباطنية: ولقبوا به لدعواهم أن لظواهر القرآن وأخبار النبي صلى الله عليه وسلم بواطن تجرى في الظواهر مجرى اللب من القشر، وتلك البواطن رموز وإشارات إلى حقائق معينة، وأن من تقاعس عقله عن الغوص في الخفايا والأسرار والبواطن، أبتلي بالأغلال والآصار التي يعنون بها التكليفات الشرعية، التي تنحل عمن ارتقى إلى علم الباطن فيستريح من أعبائه.

2. القرامطة : ولقبوا بهذا اللقب نسبة إلى رجل يقال له حمدان قرمط كان أحد دعاتهم وقادتهم، فسمي أتباعه قرامطة وقرمطية.

3. الخرمية : ولقبوا به نسبة إلى أصل هذا اللفظ "خرم" وهو اسم اعجمي بمعنى الشئ المستلذ المستطاب الذي يرتاح الإنسان بمشاهدته ويهتز لرؤيته، وهذا اللقب دال على حاصل مذهبهم وزبدته، فإنه راجع إلى طي بساط التكليف، وحط أعباء الشرع عن المتعبدين، وتسليط الناس على اتباع اللذات، وطلب الشهوات، وقضاء الوطر من المباحات والمحرمات، وربما كان سبب إطلاق هذا اللقب ما سيأتي عند الحديث عن لقب "البابكية" .

4. البابكية : نسبة إلى زعيم من زعمائهم وطاغية من طغاتهم يسمى بابك الخرمي، ظهر سنة إحدى ومائتين بناحية أذربيجان، وكان زنديقا حارب جيوش المسلمين فهزمهم فاستطار شره وعلا أمره فخافه الناس، وبقي عشرين سنة يعيث في الأرض فسادا، فقتل مائتي ألف وخمسة وخمسين ألفاً وخمسمائة، وكان إذا علم أن أحداً عنده بنت جميلة أو أخت طلبها منه، فإن بعثها إليه وإلا أخذها عنوة، واشتدت وطأته على جيوش المسلمين حتى مزق جندهم وبددهم، إلى أن أذن الله بهلاكه وزوال أمره، فبعث المعتصم بالله جيوشا لحربه فهزموه وأتباعه، وأخذوا بابك وصلبوه، فتفرق أمر أتباعه وتشتتوا شذر مذر، ويذكر المؤرخون أنه بقيت من البابكية جماعة، يقال: إن لهم ليلة يجتمع فيها رجالهم ونساؤهم ويطفئون سرجهم وشموعهم ثم يثب كل رجل إلى إمرأة فيظفر بها، ويزعمون أن من استولى على امرأة استحلها بالاصطياد.

5. الإسماعيلية : نسبة إلى إسماعيل الأعرج بن جعفر الصادق الذي يزعمون أنه إمامهم، ويرون أن أدوار الإمامية انتهت به، إذ كان هو السابع بمحمد صلى الله عليه وسلم.
و الحشاشون كذلك اسماعيليون و لكنهم فرقة اشتهرت بالقتل و الاغتيالات السياسية و لعلهم
اصحاب اكثر الاغتيالات التي سنرويها في هذا الموضوع و مؤسس جماعتهم هو حسن الصباح

6. المحمرة: ولقبوا به لأنهم صبغوا ثيابهم بالحمرة أيام بابك الخرمي، ولبسوها وكان ذلك شعارهم، وقيل : سببه أنهم يقررون أن كل من خالفهم من الفرق وأهل الحق حمير.

7. التعليمية: ولقبوا بذلك لأن مذهبهم قائم على إبطال الرأي وإبطال تصرف العقول ودعوة الخلق إلى التعلم من الإمام المعصوم، وأنه لا مدرك للعلوم إلا من خلاله.

من عقائدهم :

1. قولهم بإلهين قديمين لا أول لوجودهما من حيث الزمان، إلا أن أحدهما علة لوجود الثاني، واسم العلة السابق واسم المعلول التالي، وأن السابق هو الخالق بواسطة التالي لا بنفسه، وهو مذهب مأخوذ عن الكفار من الثنوية والمجوس في قولهم بإلاهين " إله النور وإله الظلمة " فلم يغيروا سوى الأسماء.

2. اعتقادهم أن النبي عبارة عن شخص فاضت عليه قوة قدسية من السابق بواسطة التالي.

3. اعتقادهم أن القرآن عبارة عن تعبير النبي محمد صلى الله عليه وسلم عن المعارف التي فاضت عليه وتسميته كلام الله من باب المجاز.

4. اعتقادهم أن لا بد في كل عصر من إمام معصوم قائم بالحق، يُرجع إليه في تأويل الظواهر وحل الإشكالات في القرآن والأخبار والمعقولات، واتفقوا على أن الامام يساوي النبي في العصمة والاطلاع على الحقائق في كل الأمور، إلا أنه لا ينزل عليه الوحي، وإنما يتلقى ذلك من النبي، فإنه خليفته وبإزاء منزلته، ولكل زمن إمامه ولا يخلو زمن من إمام.

5. اعتقادهم أن لكل شريعة نبوية مدة زمنية، إذا انصرمت بعث الله نبيا آخر ينسخ شريعته، ومدة شريعة كل نبي سبعة أعمار، وأن شريعة النبي صلى الله عليه وسلم نسخت بمجيء الإمام السابع جعفر بن محمد - وفق زعمهم - .

6. اتفق الباطنية على إنكار القيامة والبعث والنشور، وأن هذا النظام المشاهد في الدنيا من تعاقب الليل والنهار، وحصول الإنسان من نطفة وتولد النبات، وتولد الحيوانات لا يتصرم أبدا الدهر، وأن السموات والأرض لا يتصور انعدام أجسامهما، وقالوا عن القيامة: إنها رمز لخروج الإمام وقيام قائم الزمان وهو السابع الناسخ للشرع المغير للأمر .

7. أنكروا الجنة والنار، وقالوا معنى المعاد عود كل شئ إلى أصله، والإنسان مركب من العالم الروحاني والجسماني، أما الجسماني فينحل إلى ما تركب منه، ويعود كل خلط إلى أصله وطبيعته، وذلك هو معاد الجسد، وأما الروحاني وهو النفس فإنها إن كانت صالحة - وفق مذهبهم - اتحدت عند مفارقة الجسم بالعالم الروحاني الذي منه انفصالها وفي ذلك سعادتها، فأما النفوس المنكوسة فإنها تبقى أبد الدهر في العالم الجسماني، تتناسخها الأبدان فلا تزال تتعرض فيها للألم والأسقام فلا تفارق جسدا إلا ويتلقاها جسد آخر، وهذا عين مذهب البراهمة الهندوس.

8. يعتقدون الإباحية المطلقة، والتفلت التام من التكاليف الشرعية، ويرون أنها أغلال وآصار انحلت عنهم لاتباعهم الإمام المعصوم.

9. اعتقاد بعضهم ألوهية علي بن أبي طالب رضي الله عنه، وقالوا إنما ظهر في صورة الناموس ليؤنس خلقه .

اغتيالات الباطنيين لقادة الجهاد من أهل السنة و الجماعة

1 - استشهاد الامير مودود بن التونتكين :

كان الامير السلجوقي مودود بن التونتكين امير الموصل , من أوائل القادة المسلمين ( ان لم يكن اولهم ) من الذين قاتل و دعا الى مقاتلة الغزاة الصليبيون الذين احتلوا بيت المقدس و ساحل بلاد الشام . و قد حقق على الصليبيين عدة انتصارات .

دخل مودود دمشق مع أميرها طغتكين و صلى بالجامع الأموي و عندما انتهى من الصلاة و خرج من الجامع وثب عليه احد الباطنيين الحشاشين و قتله و قد تمكن الحراس من قتل الباطني بعد
قتله لمودود بن التونتكين رحمه الله .
اتهم المسلمين طغتكين بتدبيره لمقتل مودود خوفا منه من امتلاك دمشق

2 - استشهاد اقسنقر البرسقي :
سطع نجم اقسنقر البرسقي عندما بدأ جهاد الصليبيين و مقاتلتهم و قد أبلى حسنا في قتالهم
و لكن الباطنية الذين ادمنوا الخيانة اغتالوه عام 1129 للميلاد .

3 - استشهاد المجاهد عماد الدين زنكي :
بينما المجاهد المسلم عماد الدين زنكي بن اقسنقر يحاصر قلعة جعبر على نهر الفرات و يرابط أمامها لتحريرها من أيدي الصليبيين فاذا بغلام من غلمانه " باطني " يقتله في جوف الليل . و قد ذكر ان الصليبيين استعانوا بالباطنيين لقتل عماد الدين فقد اندس بعض الباطنة بين جنده .

فجاء قائل يقول لحامية جعبر يخبرهم بمقتل عماد الدين زنكي فصاحوا فيه : " لقد قتلت المسلمين كلهم بقتله ) و ذلك عام 1147 للميلاد .

4 - خيانة الباطني علي بن وفا :
عندما خرج الصليبيون من انطاكيه بقيادة امير انطاكيا الصليبي ريموند دي بواتيه لمحاربه نور الدين محمود و هو ابن عماد الدين زنكي , تطوع الخائن الباطني علي بن وفا بمساعدة ربموند في حربه ضد نور الدين محمود فتوجه معه لقتال نور الدين .
دارت معركة قرب انب بين المسلمين بقيادة نور الدين محمود و ريموند دي بواتيه تمكن فيها نور الدين من قتل ريموند دي بواتيه و كذلك رينو الصليبي و علي بن وفا الباطني الخائن .

5 - خيانتهم و محاربتهم لصلاح الدين الايوبي :
بعدما توفي نور الدين زنكي عام 1174 للميلاد , بدأ الخلاف و التنافس بين امراءه للوصاية على ابنه الصغير الصالح اسماعيل فهدد هذا بتقسيم الدولة الزنكية في الشام , بينما كانت مصر
موحدة في زمن صلاح الدين الايوبي فأرسل الى الشام يعلن عن وصايته على الصالح اسماعيل و أملاكه .
في ذلك الوقت تواطىء الباطنيين الفاطميون في مصر و الباطنية الحشاشية في الشام و الصليبيين في بيت المقدس و تم الاتفاق على استعانه بالاسطول البحري الصقلي و اتفقوا على ان يشعل الشيعة في مصر الثورة و يهاجم الصليبيون في بيت المقدس مصر من الشرق و يهاجم الاسطول الصقلي الذي يضم 600 سفينة تحمل 30 الف مقاتل , وصلت الاسطول الصقلي يوم 28 من يوليو عام1174 للميلاد و قد تم القضاء على ثورة الشيعة مما ادى الى عدم اشتراك الصليبيون
و قد انسحب الاسطول البحري الصقلي بعد يومين فقط من وصوله .

6 - محاولة الباطنيين الحشاشون قتل صلاح الدين الايوبي :
بعد ان استولى صلاح الدين على دمشق و حماه اتجه الى حلب التي كان يحكمها كمشتكين
الذي استعان بالحشاشين لقتل صلاح الدين .

و يقول ابن واصل كما روي في كتاب سير اعلام النبلاء للامام الذهبي : " كانت خيمة السلطان يحضر فيهاالرجال, فحضر باطنية في زي الأجناد, فقفز عليه واحد ضربه بسكين لولا المغفر الزرد الذي تحت القلنسوة, لقتله فأمسك السلطان يد الباطني بيديه, فبقي –الباطني- يضرب في عنق السلطان ضرباً ضعيفاً, والزرد تمنع, وبادر الأميربازكوج فأمسك السكين فجرحته، وما سيبها الباطني حتى بضعوه. و وثب آخر، فوثب عليه ابن منكلان فجرحه الباطنى في جنبه فمات, وقتل الباطني, وقفز ثالث فأمسكه الأمير علي بن أبي الفوارس, فضمه تحت إبطه, فطعنه صاحب حمص ناصر الدين ابن أسد الدين شيركوه, فقتله ... " .

7 - اغتيال الوزير " نظام الملك "
هو الوزير الكبير أبو علي الحسن بن علي بن إسحاق الملقب بخواجه بزك بمعنى نظام الملك
الذي تولى الوزارة في الدولة السلجوقية و قد بدأ وزارته في عهد الحاكم الثاني للدولة السلجوقية
ألب ارسلان بطل معركة ملاذكرد .
بنى المدارس و المساجد و اهتم بالصالحين و الفقهاء فكان مجلسه عامرا بهم و كان من ألمع الوزراء في عصره .
أما عن مقتله فكما ذكرنا فإن الباطنية قد تكونت لهم فرقة خاصة بهم في بلاد المشرق وكان أول تجمع لهم في قرية اسمها ساوة من أعمال أصبهان عندما تجمع ثمانية عشر رجلاً وصلوا العيد ففطن لهم قائد الشرطة فأخذهم وسأل عنهم فأنكروا ما هم عليه فأطلقهم ثم إنهم بدأوا ف الدعوة لكفرهم فأرادوا أن يستميلوا مؤذناً في قريتهم ولكنه رفض بشدة هذا الكفر والباطل فقتلوه خشية أن يفضحهم فرفع أمر المقتول للوزير نظام الملك ووقعت التهمة على رجل منهم اسمه يوسف يعمل نجاراً فأخذه نظام الملك وسأله عن عقيدته وأفكاره فأقر النجار بما عليه من كفر وزندقة فأمر نظام الملك بقطع يديه ورجليه ورأسه ليكون عبرة لغيره فاجتمع الباطنيون مع بعضهم البعض وقرروا اغتيال نظام الملك حتى لا يقف في طريق دعوتهم وحتى يبرهنوا للجميع أن ذراعهم طويلة تطول أي أحد مهما كانت مكانته وفي يوم 10 رمضان سنة 485هـ خرج نظام الملك مع السلطان من أصبهان قاصداً بغداد فاجتاز في طريقه بقرية بالقرب من نهاوند فقال قد قتل ههنا خلق من الصحابة زمن عمر بن الخطاب فطوبى لمن يكون عندهم فلما أفطر جاءه صبي في هيئة مستغيث به فلما اقترب منه ضربه الصبي بسكين في صدره فمات رحمه الله ثم أمسك القاتل فقتل وكان مقتله أول عملية اغتيال لهذه الفرقة المنحرفة وتلى ذلك سلسلة طويلة من الاغتيالات .

8 - المحاولة الاخرى لاغتيال صلاح الدين :
في صيف 1178 للميلاد حاول الباطنيين الحشاشين اغتيال صلاح الدين لكنه نجا من مكرهم بفضل الله ثم حاصر قلعتهم في مصياف و قتل منهم خلقاً كثيرا ولم يتركهم حتى اقنعه خاله برفع الحصار .

في النهاية نقول : كثرت خيانات و جرائم الحشاشون و لم ننقل الا ما علمناه و الله اعلم بما خفي من جرائم و ان شاء الله سيكون الموضوع متجدد .
-----------------------------------------------

أهم المراجع :

- خيانات هزت التاريخ الاسلامي - سعد كريم الفقي

- مفكرة الاسلام

- اسلام ويب


عدل سابقا من قبل Wenyuan في الإثنين 02 أبريل 2012, 4:29 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://3yalal5tim.ahlamontada.com/
داندونه
Marquis
Marquis


انثى عدد الرسائل : 1452
العمر : 22
الدولة : kingdom of saudia arabia
أفضل مملكة : Wei
تاريخ التسجيل : 05/12/2011

مُساهمةموضوع: رد: الباطنيين و جرائمهم    الإثنين 02 أبريل 2012, 4:01 am

لاحول ولاقوة الا بالله
اللهم جنبنا اذيتهم واشغلهم ف انفسهم
مشكور ي اخي الغالي ع الموضوع
الغني بالمعلومات والتنبيهات اللي اكثر الناس عفلو عنها
الله يسلم قلبك ماتقصر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://dandunah.tumblr.com/
ابو محمد
Recruit


عدد الرسائل : 8
العمر : 30
تاريخ التسجيل : 23/05/2012

مُساهمةموضوع: رد: الباطنيين و جرائمهم    الأربعاء 23 مايو 2012, 9:49 am

لاحول ولاقوه الى بالله اللهم رد كيدهم في نحورهم ومشكور اخوي على الموضوع الا كثر من رائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الباطنيين و جرائمهم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أسرار الممالك الثلاث :: الاقسام النقاشية :: التاريخ الإسلامي-
انتقل الى: