أسرار الممالك الثلاث
مرحباً , نتمنى أن تكون على ما يرام : تفضل بتسجيل الدخول إذا كنت أحد أعضاءنا , او تفضل بالتسجيل إذا أردت الانضمام إلى اسرتنا الكريمة.

تسجيلك في المنتدى سيمنحك فرصة المشاركة في المواضيع و ابراز رأيك في المنتدى, و ستفتح لك مميزات جديدة و اقسام جديدة لدخولها.


منتدى تاريخي , يهتم بتاريخ الممالك الثلاثة واليابان والتاريخ الاسلامي , ويشتمل المنتدى كذلك على اقسام أخرى متنوعة.
 
مكتبة الصورالتسجيلدخولبحـثس .و .جالرئيسية
يتم تفعيل العضوية الغير مفعلة من قبل نفس العضو عبر بريده الالكتروني بشكل دوري من قبل الإدارة لذى اذا لم يتمكن العضو من تفعيل عضويته عبر البريد الالكتروني سوف تتكفل الإدارة بذلك من خلال لوحة التحكم ..
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
اقتباسات عشوائية

شاطر | 
 

 الخلافه العثمانيه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Gazi Faisal Pasha
Lieutenant
Lieutenant


ذكر عدد الرسائل : 458
العمر : 24
أفضل مملكة : Shu
تاريخ التسجيل : 25/06/2012

مُساهمةموضوع: الخلافه العثمانيه   الخميس 28 يونيو 2012, 5:04 am

]b]معركة ديو البحريه [/b]


معركة ديو البحرية كَانتْ معركة بحرية حرجةِ اندلعت في 3 فبراير/شباطِ 1509 قُرْب ديو، الهند، بين البرتغال وبين أسطول مشترك مِنْ سلطنةِ المماليك البرجيين مِنْ مصر، إمبراطورية عُثمانية، كاليكوت وسلطان مِنْ غوجارات، بالمساعدةِ البحريةِ التقنيةِ مِنْ جمهوريةِ البندقية وجمهوريةِ راغوسا (دوبروفنيك)وكان السبب الرئيسي لنشوب هذه المعركة هو هجمات البرتغاليين على سواحل الهند واحتلالهم عدة مواقع منها حصن ديو البحري مما أدى إلى قدوم الاسطول العثماني والمملوكي المشترك لمحاولة تحرير تلك المناطق.



معركة ماريتزا

معركة ماريتزا (سميت بذلك نسبة إلى نهر ماريتزا، وهو نهر صغير ينبع من غربي بلغاريا ويمر على أدرنة ثم يصب في بحر إيجه) وتسمى أيضا معركة جيرنومين وأيضا معركة ماريتزا الثانية معركة وقعت بين القائد العثماني لالا شاهين باشا (أمير جيش السلطان العثماني مراد الأول) وملك الصرب فوكاشين مرنيافتشيفتش (الذي كان يترأس جيش تحالف بلقاني، بمساعدة أخيه يوفان أوغلييشا) على ضفاف نهر ماريتزا يوم الجمعة 2 ربيع الأول 773 هـ الموافق لـ 26 سبتمبر 1371 م.
فتح السلطان مراد الأول، ثالث سلاطين الدولة العثمانية مدينة أدرنة عام 1361 م \ 762 هـ، وجعلها عاصمة الدولة ليكون على مقربة من أوروبا لفتح الأقاليم بها. فكان العثمانيون يهددون البيزنطيين والبلغاريين وخاصة الصرب.
وفي 26 سبتمبر 1371 م بينما خيّم الجيش الصليبي في الليل قرب نهر ماريتزا استعدادا للحرب في الغد، قام القائد العثماني لالا شاهين باشا، الذي كان يملك جيشًا أقل عددا من القوات المتحالفة، بالإغارة على مخيمهم ليلاً بينما كانوا نائمين، فوقعت معركة مروعة وسُحق الجيش المتحالف، وقُتل الملك الصربي وأخوه.

وكان من نتائج انتصار العثمانيين على نهر ماريتزا أمور مهمة منها :
تم لهم فتح تراقيا ومقدونيا ووصلوا إلى جنوب بلغاريا وإلى شرقي صربيا.
أصبحت مدن الدولة البيزنطية وبلغاريا وصربيا تتساقط في أيديهم واحدة تلو الأخرى.








[color=red]معركة مرج دابق[/color]

مرج دابق هو اسم معركة قامت في 24 أغسطس 1516 بين العثمانيين والمماليك قرب حلب في سوريا، قاد العثمانيين سليم الأول وقاد المماليك قانصوه الغوري. تمزق جيش المماليك بسبب الخلافات الداخلية.

ساءت العلاقة بين العثمانيين والمماليك، وفشلت محاولات الغوري في عقد الصلح مع السلطان العثماني "سليم الأول" وإبرام المعاهدة للسلام، فاحتكما إلى السيف، والتقى الفريقان عند "مرج دابق" بالقرب من حلب في (25 رجب 922 هـ = 24 أغسطس 1516م).


سرت إشاعة في جيش المماليك أن الغوري سقط قتيلا، فخارت عزائمهم ووهنت قواتهم، وفرّوا لا يلوون على شيء، وضاع في زحام المعركة وفوضى الهزيمة والفرار، نداء الغوري وصيحته في جنوده بالثبات والصمود وسقط عن فرسه جثة هامدة من هول الهزيمة، وتحقق للعثمانيين النصر الذي كان بداية لأن يستكمل سليم الأول فتوحاته في الشام وأن يضم المدن واحدة بعد أخرى، بعدها سلَّم معظمها له بالأمان دون قتال.




معركة الريدانية


وقعت معركة الريدانية بتاريخ 29 ذي الحجة سنة 922 الموافق 22 كانون الثاني 1517 م، بين طومان باى والسلطان سليم الأول العثمانى والتي انتهت بهزيمة طومان باى وإعدامه على باب زويلة بالخازوق. وانهاء حكم المماليك وبداية السيطرة العثمانية لمصر.




معركة فارنا


معركة فارنا هي معركة وقعت في 10 نوفمبر 1444 م بالقرب من مدينة فارنا البلغارية بين الدولة العثمانية بقيادة مراد الثاني وبين قوات أوروبية شاركت فيها المجر وكولونية وألمانيا وفرنسا والبندقية وبيزنطة وبيرجوذريا بقيادة يانوس هونيادي واختير الملك البولندي فلاديسلاوس الثالث قائدا شرفيا للجيوش الأوروبية.

شعر السلطان مراد الثانى بالتعب فقرر التخلى عن العرش لابنه محمد الثاني الذى عرف فيما بعد بالفاتح، وكان عمره آنذاك (12) سنة فطمع الأروبيون في الدولة العثمانية وشكلوا جيشًا كبيرًا من قوات عدة دول أوربية ليهاجم الدولة العثمانية. وإزاء هذه التطورات اجتمع مجلس شورى السلطنة العثمانية وطلب عودة السلطان مراد الثانى فعاد وأعد جيشه للقاء تلك الحملة الصليبية والتقى بهذه الحملة في مدينة فارنا على شاطئ البحر الأسود، فانتصر الجيش المسلم انتصارا ساحقا في هذه المعركة وقتل الملك المجري فلاديسلاوس وهرب القائد العام هونيادي من المعركة. قتل حوالي 15 ألف مقاتل من قوات الجيوش الأوروبية.




[b]هذا ما أستطعت جمعه و أمل أن عجبكم[/b] I love you
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Fatih Sultan Mehmet
Soldier
Soldier


ذكر عدد الرسائل : 69
العمر : 23
الدولة : المملكة العربية السعودية
أفضل مملكة : Wei
تاريخ التسجيل : 30/06/2012

مُساهمةموضوع: رد: الخلافه العثمانيه   الإثنين 02 يوليو 2012, 7:14 am

مشكور يأخوي gazi Osman pashs
بس فيه أهم معركة للدولة العثمانية ماذكرتها
طبعا هي:
معركة فتح القسطنطينية:
أ- وفاة السلطان مراد الثاني وتولي السلطان محمد الثاني {الفاتح}:
في عام 855هـ-1451م توفي السلطان العثماني مراد الثاني عن عمر ناهز 49عاما ((806-855)) وجلس ولده محمد الثاني من بعده على عرش السلطنة وقد وضع فتح مدينة قيصر {القطنطينية} نصب عينيه من أيول يوم لحكمه.
ب- الاعداد للحصار
كانت أول اللتي الخطوات العسكرية اتخذها السلطان محمد الفاتح لفتح القسطنطينية وذالك عام 856هـ-1452م هي بناؤه لقلعة الروملي حصار ((حصن الروملي))مقابل قلعة أنضولي حصار اللتي بنها جده السلطان بايازيد الأول في الأنضول لكي يغلق مضيق البوسفور في وجه السفن المعادية ومن ثم أمر الفاتح بإعداد أضخم جيش عثماني أعد حتى عهده وهو كما تقول الروايات 250ألف مقاتل وقام بتهريب صانع مدافع مجري من سجون القصطنطينية اسمه أوربان ليصنع المدفع السلطاني المشهور اللذي بقيأقوى مدفع لقرنين من الزمان وعدد كبير من السقن يتراوح بين 180-400 سفينه.
ج- الحصار: وصلت طلائع الجيش العثماني إلى مدينة القسطنطينية في 27 ربيع الأول 857هـ الموفق6 أبريل 1453م حتى سقوطها فيى فجر يوم الثلاثاء 21 جمادى الأخرة الموافق 29 مايو 1453م
د- دخول القرن الذهبي وإكمال الحصار :
كانت الدولة العثمانية لاتملك أسطولا ثابتا بسبب أن أكثر معاركها كانت برية وكانت مهمة السفن قبل 857خـ بالنسبة لهذه الدولة هي فقط نقل الجنود من أسيا إلى أوربا و العكس فلما أراد الفاتح حصار القسطنطينية قام ببناء أسطول بحري لهذا الهدف و أعده للقتال ولما بدأت الجيش العثماني حصار المدينة لم تتمكن السفن من دخول خليج القرن الذهبي اللذي يعد من أهم الخلجان بالنسبة لهذه المدينة وبعدما تمكنت بعض السفن الصليبية من خرق الحصار و الدخول للمدنية قام الفاتح بابتكار خطة لدخول هذا الخليج و إتمام حصار المدينة من جميع الجهات حيث أمر بقطع جذوع الأشجار وطلها بالزيت ومدها على طريق برية موصلة بين هذا الخليج ومواقع السفن العثمانية على بحر مرمرة وسحب سبعين سفينة من هذا الطريق وأنزلها لخليج القرن الذهبي وقام بعدها بتدمي السلاسل و تتمة الحصار من جميع الجهات .
هـ- الفتح: في يوم الاثنين الموافق 20 جمادى الأولى 857هـ-28 مايو 1453م قسم الفاتح جيشه لثلاثة أقسام القسم الأول 100ألف جندي من الأنضول وأمرهم السلطان بالهجوم على الأسوار أولافهاجموا وقاتلوا قتالا شديدا ثم أمرهم السلطان بالانسحاب ثم أمر جنود الروملي وهم 100 ألف أيضا بالهجوم فهاجموا وقاتلوا قتالا شديدا كمن سبقهم ثم أمرهم بالانسحاب وثم قاد السلطان بنفسه 50ألف من الإنكشارية وهاجم بهم المدينة و تمكنوا من فتح ثغرةوتدفقت الجيوش العثمانية إلى داخل المدينة وإستمر الروم في المقاومة لمدة 3 أيام ثم بعد ذالك توجه السلطان إلى الكنيسة العظمى في القسطنطينية كنيسة أيا صوفيا حيث إجتمع أهل المدينة فأعطاهم الأمان ثم أمر بتحويل كنيسة أياصوفيا لمسجد ثم أمر بأن تقام فيها الجمعة القادمة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Fatih Sultan Mehmet
Soldier
Soldier


ذكر عدد الرسائل : 69
العمر : 23
الدولة : المملكة العربية السعودية
أفضل مملكة : Wei
تاريخ التسجيل : 30/06/2012

مُساهمةموضوع: رد: الخلافه العثمانيه   الإثنين 02 يوليو 2012, 7:21 am

وأيضا فيه عدة معارك أخرى مثل قوصوه الأولى791هـ والثانية 852هـوموهاكس الأولى 931هـ وهي المعارك الحاسمة التي حددت مصير البلقان والمجر والنمسا وفيه معركة أنقرة 804 هـ الي بسببها كادت الدولة أن تسقط ومعركة نيكوبولس 798هـ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Fatih Sultan Mehmet
Soldier
Soldier


ذكر عدد الرسائل : 69
العمر : 23
الدولة : المملكة العربية السعودية
أفضل مملكة : Wei
تاريخ التسجيل : 30/06/2012

مُساهمةموضوع: رد: الخلافه العثمانيه   الإثنين 02 يوليو 2012, 7:27 am

كما أني أظن أنه فيه معركتين ديو البحرية إحدهما بين المماليك والبرتغاليين والثانية بين العثمانيين والبرتغاليين لكن عالعموم مشكور على مجهوداتك الأكثر من مميزة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
The Philosopher
Duke
Duke


ذكر عدد الرسائل : 2285
العمر : 21
الدولة : UAE
أفضل مملكة : Wei
تاريخ التسجيل : 23/10/2009

مُساهمةموضوع: رد: الخلافه العثمانيه   الخميس 05 يوليو 2012, 8:29 pm

انا لست مشرفا , لكن من غيرتي على تاريخنا احب ان انوه بأن الموضوع يحتاج الى المصادر و المراجع التي استخدمت لجمع المعلومات في هذا الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://3yalal5tim.ahlamontada.com/
 
الخلافه العثمانيه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أسرار الممالك الثلاث :: الاقسام النقاشية :: التاريخ الإسلامي-
انتقل الى: