أسرار الممالك الثلاث
مرحباً , نتمنى أن تكون على ما يرام : تفضل بتسجيل الدخول إذا كنت أحد أعضاءنا , او تفضل بالتسجيل إذا أردت الانضمام إلى اسرتنا الكريمة.

تسجيلك في المنتدى سيمنحك فرصة المشاركة في المواضيع و ابراز رأيك في المنتدى, و ستفتح لك مميزات جديدة و اقسام جديدة لدخولها.


منتدى تاريخي , يهتم بتاريخ الممالك الثلاثة واليابان والتاريخ الاسلامي , ويشتمل المنتدى كذلك على اقسام أخرى متنوعة.
 
مكتبة الصورالتسجيلدخولبحـثس .و .جالرئيسية
يتم تفعيل العضوية الغير مفعلة من قبل نفس العضو عبر بريده الالكتروني بشكل دوري من قبل الإدارة لذى اذا لم يتمكن العضو من تفعيل عضويته عبر البريد الالكتروني سوف تتكفل الإدارة بذلك من خلال لوحة التحكم ..
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
اقتباسات عشوائية

شاطر | 
 

 فيصل بن عبد العزيز آل سعود

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
The Philosopher
Duke
Duke


ذكر عدد الرسائل : 2285
العمر : 21
الدولة : UAE
أفضل مملكة : Wei
تاريخ التسجيل : 23/10/2009

مُساهمةموضوع: فيصل بن عبد العزيز آل سعود    الأحد 29 يوليو 2012, 12:26 am

بسم الله الرحمن الرحيم



صورة فوتوغرافية للملك فيصل بن عبد العزيز -رحمه الله- .

حضرة رئيس الولايات المتحدة الأمريكية، هل ترى هذه الأشجار؟.. لقد عاش آبائي وأجدادي مئات السنين على ثمارها، ونحن مستعدون أن نعود للخيام ونعيش مثلهم، ونستغني عن البترول، إذا استمر الأقوياء وأنتم في طليعتهم في مساعدة عدونا علينا.

إنْ قال هذه العبارة مواطن عربي، فهو مجنون.. أمّا أن يقولها حاكم عربي لأغنى دولة بترولية، فإنه يجب أن يموت، وقد قالها الملك فيصل آل سعود قبل أشهر معدودة من اغتياله بيد أمير سعودي مختل.

حفل التاريخ بقصص أصحاب الثورات والحركات الذين فازوا بحكم بلادهم، ولكن أن يسعى الملك والحكم إلى أحد، فهذا هو القليل النادر، ومن ثَمّ أقر الأولون مبدأ أن الشاذ لا قاعدة له، ولهذا كان الملك فيصل آل سعود خارج نطاق القواعد المألوفة، فقد كان ممن يصنعون الأحداث، وإن سبقته أسرع وأمسك بزمامها يوجهها، لا يتوجه بها.. فمن هو الملك فيصل آل سعود؟

الملك فيصل .. مولده ونشأته
هو فيصل بن عبد العزيز بن عبد الرحمن الفيصل آل سعود، ولد الملك فيصل آل سعود بمدينة الرياض في صفر سنة 1324هـ/ إبريل 1906م، وكان يوم مولده هو يوم انتصار والده في معركة روضة الهنا، وهي إحدى أهم المعارك في سبيل بناء الدولة السعودية.

تلقى الملك فيصل آل سعود العلوم الشرعية على يد مدرسين أكفاء، وعلى رأسهم جده الشيخ عبد الله بن عبد اللطيف آل الشيخ، وأتم حفظه القرآن وهو دون الثالثة عشرة من عمره، وبرع في الفروسية واستعمال السلاح منذ صباه.

وقد اشترك الملك فيصل آل سعود في المعارك مع والده وهو ابن 13 عامًا، وبعد ذلك بثلاث سنوات قاد حصارًا لمدة 3 أشهر حول حائل حتى استسلمت، ثم وهو ابن عشرين عامًا قاد جيشًا لقمع تمرد بعض القبائل العربية اليمنية، وأراد -وكان يملك القوة والقدرة- اقتحام مدينة صنعاء، ولكن والده وافق على الصلح، وهدد الشاب والده بالانتحار إن وافق على هذا الصلح، وكان ردّ والده: يحزنني أن أفقد ولدًا من أولادي، ولكن الحياة علمتني أن تسامح الأخ مع أخيه هو أكبر قيمة من انتصار المدافع والسيوف..

وخضع الأمير الشاب، وكان درسًا صنع من الشاب رجلاً جديدًا، ودفع الوالد بابنه إلى حقل السياسة الخارجية؛ ليرى ويتعلم كيف تسير أمور العالم.

الملك فيصل آل سعود وزيرا للخارجية
كانت رحلة الملك فيصل آل سعود ومهمته الأولى إلى إنجلترا. وفي اليوم التالي لوصوله غادر البلاد فورًا إلى باريس، وكان ذلك بسبب تصرف اللورد كرزون الذي أمر بتقديم حلوى للطفل القادم من الصحراء، وأسرعت السلطات البريطانية بالاعتذار للأمير الشاب، وبدأ الأمير يناقش وضع السعودية والعرب مع الحكومة الإنجليزية، ومن ثَمّ عرفت الحكومة البريطانية أنها في مواجهة رجل يمثل أمة.

والتقى الملك فيصل آل سعود بالملك والملكة البريطانيين، وعاد لبلاده بعد جولة أوربية واسعة، وبعد قليل عاد إلى بريطانيا ليعقد معاهدة جديدة بين بلاده وبريطانيا وذلك في عام 1927م، لتعترف بموجبها بريطانيا بسيطرة بلاده على كافة أراضي الجزيرة العربية تقريبًا باستثناء المحميات الخليجية والجنوبية.

وتعددت رحلات الشاب - الملك فيصل آل سعود - إلى بلاد العالم المختلفة، شرقية وغربية، ورغم تعدد المهام الخارجية، فإن ذلك لم يمنع من المشاركة العسكرية في بناء وتأمين الدولة الوليدة، وقد صدر له قرار رسمي بتولي وزارة الخارجية في عام 1319هـ/1930م، وبعدها قاد عدة معارك في عسير وتهامة وبخران، ومن قلب المعارك إلى لندن -بأمر من والده- ليشارك في مؤتمر فلسطين عام 1939م، ويستطيع الملك فيصل آل سعود أن يستخدم ورقة البترول بصورة أجبرت بريطانيا أن تعطي وعدًا رسميًّا بألا تسمح لليهود بإنشاء دولة لهم في فلسطين، ولكن من يستطيع أن يلزم بريطانيا بوعد.

وتولى الملك فيصل عدة مهام بجانب الخارجية، فقد عينه والده حاكمًا لمنطقة الحجاز، كما مثَّل السعودية في اجتماعات تأسيس الأمم المتحدة، واستطاع أن ينهي عدة مشاكل حدودية لبلاده، حتى شهد له عدد من الرؤساء والملوك أن عقليته وكفاءته تؤهله ليكون وزير خارجية قوة عظمى.

الملك فيصل والطريق إلى العرش
تُوفي مؤسس الدولة السعودية الملك عبد العزيز آل سعود في ربيع الأول 1373هـ/ نوفمبر 1953م، وتولى الأمر الابن الأكبر سعود، وذلك وفقًا لنظام الدولة، ولكنه -أي الملك سعود- وافق أن يتخلى لأخيه الفيصل من رئاسة مجلس الوزراء، وذلك كان بنصيحة من العلماء والأمراء.

وقد وجد الملك فيصل آل سعود الدولة تعاني من أزمة اقتصادية طاحنة، فبلاده تعاني من ديون طائلة لشركات البترول، ونظام العلاوات النفطية لأمراء البلاد (300 أمير)، والبذخ في الإنفاق على الدور والقصور يجفف موارد الدولة، وذلك على الرغم أن مواردها ليست بالقليلة، ولم يستطع الملك فيصل إصلاح الأمر؛ وذلك بسبب تدخل الملك في شئون الحكم باستمرار.

وقد وصل الأمر بالملك أن حاصر بقوات عسكرية قصر فيصل، ووجه فوهات المدافع على القصر، فما كان منه (فيصل) إلا أنه نزل إلى هذه القوات بسيارته -رغم تحذير حاشيته له- وما إن وصل عندها حتى اصطف الجميع لأداء التحية العسكرية! ومثل هذه التصرفات دفعت الأمراء لاقتحام قصر الملك، وأجبرته على التنازل عن كافة سلطاته لفيصل (وقد أخبره أن فيصل رفض أن يقوم بعزله وتوليته) وذلك في عام 1958م، ولكن الأمراء عام 1964م أجبروا الملك سعود على التنازل تمامًا عن العرش، وصار فيصل بن عبد العزيز ملكًا على السعودية.

الملك فيصل والإصلاحات الداخلية
إن أهم محور في الإصلاح الداخلي هو بناء الكرامة الإنسانية لكل إنسان على أرض السعودية؛ ولذلك ألغى الملك فيصل بروتوكول تقبيل يد الملك من نظام المراسم السعودية، وألغى نظام الرق في السعودية، وأعتق كافة العبيد في السعودية ومنحهم الجنسية السعودية، وقام بتقديم تعويضات لكافة المتضررين من هذا الإلغاء بلغت 60 مليون ريال.

عمل الملك فيصل على إصلاح الحالة المالية؛ لرفع ذل الدين عن السعودية، وكانت الدولة عند توليه مدينة لشركات البترول بأكثر من 2000 مليون ريال، وكان يوجد في خزانة الدولة 317 ريالاً فقط؛ لذلك وضع عدة نظم للإصلاح المالي، على رأسها تحرير الريال السعودي من سيطرة الدولار الأمريكي، ودون أن نشرح تفاصيل الإصلاحات يكفي أن نعرف أن ميزانية السعودية في عام 74/1975م كانت 22.810.000.000 ريال.

أدرك الملك فيصل أن الأساس الذي يجب بناؤه لأي نهضة حقيقية هو العلم والتعليم، فكان اجتهاده في هذا الميدان غير مسبوق؛ إذ شكّل أول هيئة عليا للتعليم، ورصد للتعليم أكبر نصيب في ميزانية الدولة، ووضع قواعد لنشر التعليم بحيث لا يكون كمًّا بلا كيف، فانتشرت مدارس التعليم البنين والبنات، ثم أسس الجامعات ودور البحث العلمي.

بدأ الملك فيصل في نشر العمران في كافة أرجاء الدولة، مع توفير كافة الخدمات والمرافق اللازمة للحياة من شبكة طرق، وشبكة كهرباء، وشبكة مياه شرب وصرف صحي، واتصالات.

بدأ الملك فيصل في تطوير أشكال الإعلام؛ فأنشأ أضخم شبكة إذاعة وتليفزيون، ومحطات للاتصال بالأقمار الصناعية.

بدأ الملك فيصل في وضع أسس تطوير البلاد في اتجاه الزراعة والصناعة ووضع أسس شبكة محطات التوليد لطاقة اللازمة لهذا الغرض، وأسس الصناعات البتروكيماوية، والحديد والصلب، والأسمنت، والتعدين.

هذا بخلاف الخدمات الاجتماعية المختلفة في مجال رعاية المواطنين الصحية والثقافية والدينية وغير ذلك.

الملك فيصل والسياسة الخارجية
كان محور السياسية الخارجية هو (الإسلام وقضايا المسلمين)؛ لذلك:

- أعدّ الملك فيصل سفارة سعودية متجولة، وهو وفد من عدد من الشخصيات الإسلامية، على رأسها الشيخ "محمد محمود الصراف"، تطوف في أكثر من 30 دولة إفريقية وآسيوية؛ وذلك لفتح أبواب النشاط الإسلامي وتحسين أوضاع المسلمين. وقد أثمرت السفارة بشكل كبير؛ إذ أشهر -بسببها- رئيس الجابون إسلامه وصار اسمه "عمر" بعد أن كان جوزيف، وتحسنت أوضاع المسلمين في كثير من الدول، ثم قام الملك فيصل بعدة جولات لنفس الغرض، واستطاع أن يؤثر في القيادة السوفيتية بحيث سمحت للمسلمين بقدر من الحرية في ممارسة شعائر دينهم والخروج للحج.

- كان يعمل على الرد على كافة الشبهات التي يثيرها المستشرقون في اجتماعاتهم وندواتهم، وعقد مؤتمرات في معاقلهم للرد على افتراءاتهم.

- الدعم المساوي لكافة المؤسسات الإسلامية التعليمية والخيرية في العالم الإسلامي.

- تأسيس مؤسسات إسلامية عالمية للدعوة الإسلامية، مثل: رابطة العالم الإسلامي.

- العمل من أجل التضامن الإسلامي في مواجهة كافة الأخطار، سواء الشرقية (الاتحاد السوفيتي في هذا الوقت)، أو الغربية، أو المؤامرات الصهيونية، أو الدعوات والمذاهب المناقضة للإسلام.

- دعم حركة المقاومة الفلسطينية دعمًا ماديًّا وسياسيًّا، وكان هدفًا أساسيًّا في حركة الملك فيصل على النطاق الآسيوي والإفريقي أن يعمل على حشد التأييد للحق الفلسطيني، وقطع الاتصال مع الكيان الصهيوني.

- دعم دول المواجهة، وفي هذا النطاق، قام بتعويض مصر عن كل خسارتها في سلاح الطيران بعد حرب 1973م، وكان له موقف في أعقاب هزيمة 1967م من حشد للتأييد والتعاون من أجل إعادة بناء القوات المسلحة في دول المواجهة.

- كان هو بطل معركة الحظر البترولي عن الدول المساندة لإسرائيل في أثناء حرب 1973م، وعلى الرغم من التحذيرات الغربية والأمريكية فكان له موقف مشهود، أثمر تغيرًا في توجهات كثير من الدول الغربية، وكان يكرر مقولته التي بدأنا بها هذه السطور لكافة المسئولين الغربيين.

- عندما هددت الدول الغربية باستخدام القوة للسيطرة على منابع البترول، ردّد: "ماذا يخيفنا؟ هل نخشى الموت؟ وهل هناك موت أفضل وأكرم من أن يموت الإنسان مجاهدًا في سبيل الله؟! أسأل الله سبحانه أن يكتب لي الموت شهيدًا في سبيل الله".

مقتل الملك فيصل
وفي صباح الثلاثاء الموافق 12 ربيع الأول 1395هـ الموافق 25 مارس 1975م، دخل على الملك أحد أبناء عمومته، وكان بابه مفتوحًا للقريب والبعيد، فدخل الأمير "فيصل بن مساعد بن عبد العزيز"، وكان معروفًا عنه اختلال العقل، ومعاقرة الخمر، فأطلق عدة رصاصات على الملك فيصل، فمات متأثرًا بجراحه.‏

--------------------------------------------------------------
المصدر: قصة الاسلام : http://islamstory.com/ar/node/27112
نقلا من موقع إسلام أون لاين .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://3yalal5tim.ahlamontada.com/
Gazi Faisal Pasha
Lieutenant
Lieutenant


ذكر عدد الرسائل : 458
العمر : 24
أفضل مملكة : Shu
تاريخ التسجيل : 25/06/2012

مُساهمةموضوع: رد: فيصل بن عبد العزيز آل سعود    الأحد 29 يوليو 2012, 2:21 am

أحسنت أخي راشد وشكرا لك لما نفعتنا به من علمكم المستفيض I love you ....
ومن سيره براقه لملكنا الغالي....رحمك الله يا بو عبدالله Sad ...
وعلى فكره أسم والدي حفظه الله ورعاه عبدالعزيز<<<<<<<<<<<يعني شوف أسمي الكامل كيف Surprised
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
داندونه
Marquis
Marquis


انثى عدد الرسائل : 1452
العمر : 22
الدولة : kingdom of saudia arabia
أفضل مملكة : Wei
تاريخ التسجيل : 05/12/2011

مُساهمةموضوع: رد: فيصل بن عبد العزيز آل سعود    الأحد 29 يوليو 2012, 2:31 am

الله يرحمه ويغمد روحه الجنه
ً. ً شي تدمع له العين
مات شهيد ي ربي يجمعنا معه ف الجنه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://dandunah.tumblr.com/
 
فيصل بن عبد العزيز آل سعود
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أسرار الممالك الثلاث :: الاقسام النقاشية :: التاريخ الإسلامي-
انتقل الى: