| اسأل اللي بعدك اي سؤال يخطر على بالك | |
|
+21الإمبراطور ليوباي abu suliman Lu Meng ak-mr.mafia_411 Lord liubei Brave knight Elinorain kiroko The heart of lu xun Hack G.U liuBEI Shizai Boji أبو عادل LORD2022 Tadaoki Xu Huang Zhao Yun. Junyi The Stranger Jia 25 مشترك |
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
Jia Captain
عدد الرسائل : 568 العمر : 94 تاريخ التسجيل : 03/11/2010
| موضوع: رد: اسأل اللي بعدك اي سؤال يخطر على بالك السبت 30 يناير 2016, 8:24 am | |
| السلام عليكم - abu suliman كتب:
- س:افضل جوال عندك؟
ج. كوني ان شاء الله راح اشتري تلفون جديد فلازم اتعمق في هذا الموضوع شوي عشان يشمل الجديد كل ما احتاجه بس مدري اي اصدار او اسم الجهاز توني ادور - بصراح اتمنى تاب بس ما ادري اي واحد زين خصوصا للرسم و التصوير و يكون بديل عن اللاب بنفس الوقت عاجبني هاواي اعتقد اسمه Huawei Ascend P7 Sapphire Edition- الايفون او الايباد مدري وين الفرق بينهم جربته مرة فكان نظامة بالنسبة لي كان معقد شوي و مادريت وين الواي فاي و كيف اربطها فما دخل مزاجي حسيت انه يحتاج له وقت اتعلمه لهذا بعطيه فرصة لانه زي حالتي لما جربت سامسونج اول مرة - سوني ولا مرة شفته او جربته بس شكله عنده مزاية حلوة مثل تحمل السوائل كالماء و الذاكرة كبيرة شفته مرة طلع في اغنية افريل لافين يلا معلش ع الاطالة كله دعايات -- حاليا معي سامسونج young y وهو اول هاتف من 2012 لذا اعتقد انه عاجبني xD _________________________________ س. متى امتلكت اول هاتف و ايش كان نوعه و اسمه ؟ هل لازلت تحتفظ به ؟ وما رأيك في نظامه مقارنة باخر هاتف عندك ؟ | |
|
| |
LORD2022 Grand General
عدد الرسائل : 2953 العمر : 28 الدولة : بلاد العرب أفضل مملكة : Wei تاريخ التسجيل : 03/01/2013
| موضوع: رد: اسأل اللي بعدك اي سؤال يخطر على بالك السبت 30 يناير 2016, 5:02 pm | |
| اول جوال كان قبل 4 سنوات كان سامسونج YOUNG شغلة
بالنسبة لي هو افضل جوال لسامسونج للان محتفظ فيه فضلته على النوت 3 ههه
لكن اخر جوال عندي من شركة VSUN H9 بالنسبة لي هذا افضل نوع جولات لانه يتحمل و ما ينكسر بسرعة الحمدلله
س: ما اكثر رواية قراتها و عجبتك | |
|
| |
ak-mr.mafia_411 Major
عدد الرسائل : 616 العمر : 74 الدولة : بلاد الأسلام هي بلادي أفضل مملكة : Shu تاريخ التسجيل : 04/02/2015
| موضوع: رد: اسأل اللي بعدك اي سؤال يخطر على بالك السبت 30 يناير 2016, 5:56 pm | |
| لا اقرأ روايات بس الروايه الوحيده الي سمعني اياها واحد و عجبتني هي غصن البامبو
س: اكثر موقف محرج بحياتك | |
|
| |
Jia Captain
عدد الرسائل : 568 العمر : 94 تاريخ التسجيل : 03/11/2010
| موضوع: رد: اسأل اللي بعدك اي سؤال يخطر على بالك السبت 30 يناير 2016, 7:14 pm | |
| - اقتباس :
- اول جوال كان قبل 4 سنوات
كان سامسونج YOUNG شغلة لا اله الا الله ربي اغفر لي خطاياي - اقتباس :
- س: اكثر موقف محرج بحياتك
و انت شفيك على نفس السؤال ؟ ياخي ملينا بدل لك اسئلة جديدة >_>------- س. اقرب شخص لك في ايام الطفولة ؟ | |
|
| |
الإمبراطور ليوباي Corporal
عدد الرسائل : 180 العمر : 22 الدولة : فرنسا أفضل مملكة : Shu تاريخ التسجيل : 09/02/2016
| موضوع: رد: اسأل اللي بعدك اي سؤال يخطر على بالك الثلاثاء 22 مارس 2016, 9:29 am | |
| - Tadaoki كتب:
- اليوم جاي متخرج من المرحلة الثانوية
أفكر أدخل حاسب هندسة
اللي بعدي:وش أفضل نوع أكل بالنسبة لك (حلا.كيك.طبخ.شوي.غيرها) هههههه أنا سمين جدا وأكثر طعام أحبه هو ماكدونالدز لكن للأسف في فرنسا ليس حلا | |
|
| |
الإمبراطور ليوباي Corporal
عدد الرسائل : 180 العمر : 22 الدولة : فرنسا أفضل مملكة : Shu تاريخ التسجيل : 09/02/2016
| موضوع: رد: اسأل اللي بعدك اي سؤال يخطر على بالك الثلاثاء 22 مارس 2016, 9:13 pm | |
| - The Stranger كتب:
- لا يوجد شيء مفضل بالتحديد.. بس افضل أي شيء تطبخه أمي..
اللي بعدي: اخر مرة قرأت القرآن ؟ كم جزء حافظ ؟ لا أنا أكثر أحبه هو ماكدونالدز و بعد الكويك آخر مرة قرأت القرآن قبل ساعات وأنا حافظ بفضل الله حفظته في مصر | |
|
| |
الإمبراطور ليوباي Corporal
عدد الرسائل : 180 العمر : 22 الدولة : فرنسا أفضل مملكة : Shu تاريخ التسجيل : 09/02/2016
| موضوع: رد: اسأل اللي بعدك اي سؤال يخطر على بالك الثلاثاء 22 مارس 2016, 9:24 pm | |
| - Zhao Yun. كتب:
للأسف لم احصل على اي هديه الي بعدي: اكثر كرتون تحبه و تشاهده وانت صغير أفضل هدية هي هداية حصلت عليها لما ختمت االقرآن وهي هاتف سامسونج و قطة و ps4 و حاسوب والله الكرتون كثير لكن هناك كرتون أحب فمثلا كرتون هزيم الرعد وكرتون صقور الأرض وكرتون الممالك الثلاث وكرتون السلاحف النينجا 2007 وكرتون جاكي شان وكرتون دروب ريمي وكرتون عهد الأصدقاء | |
|
| |
الإمبراطور ليوباي Corporal
عدد الرسائل : 180 العمر : 22 الدولة : فرنسا أفضل مملكة : Shu تاريخ التسجيل : 09/02/2016
| موضوع: رد: اسأل اللي بعدك اي سؤال يخطر على بالك الأربعاء 23 مارس 2016, 2:34 am | |
| - Junyi كتب:
- اللغة الفرنسية, حاسها لغة كشخة.
السؤال : كيف الإجازات معاك؟ أنا أعرف الفرنسية أنا من فرنسا لكن ما معمى كشخة اللغة الفرنسية جميلة جدا أتمنى أتقن الصينية | |
|
| |
Shizai Marquis
عدد الرسائل : 9535 العمر : 30 الدولة : دولة الخليج العربي, محافظة الكويت. أفضل مملكة : Wei تاريخ التسجيل : 10/10/2007
| موضوع: رد: اسأل اللي بعدك اي سؤال يخطر على بالك الأربعاء 23 مارس 2016, 5:22 am | |
| | |
|
| |
الإمبراطور ليوباي Corporal
عدد الرسائل : 180 العمر : 22 الدولة : فرنسا أفضل مملكة : Shu تاريخ التسجيل : 09/02/2016
| موضوع: رد: اسأل اللي بعدك اي سؤال يخطر على بالك الأربعاء 23 مارس 2016, 7:49 am | |
| - Shizai كتب:
- كشخة يعني زقرت
عفوا لكن لم أفهم ما معمى زقرت | |
|
| |
Shizai Marquis
عدد الرسائل : 9535 العمر : 30 الدولة : دولة الخليج العربي, محافظة الكويت. أفضل مملكة : Wei تاريخ التسجيل : 10/10/2007
| موضوع: رد: اسأل اللي بعدك اي سؤال يخطر على بالك الأربعاء 23 مارس 2016, 10:34 am | |
| زقرت تقريبا يعني مثل ما تقول شقردي | |
|
| |
الإمبراطور ليوباي Corporal
عدد الرسائل : 180 العمر : 22 الدولة : فرنسا أفضل مملكة : Shu تاريخ التسجيل : 09/02/2016
| موضوع: رد: اسأل اللي بعدك اي سؤال يخطر على بالك الأربعاء 23 مارس 2016, 7:01 pm | |
| - Shizai كتب:
- زقرت تقريبا يعني مثل ما تقول شقردي
آسف جدا لا أعرف ما معنى شقردي لا تغضب أنا لا أعرف لكن أظن تقصد يعني أن اللغة الفرنسية تدعو للشمئزاز صحيح | |
|
| |
Shizai Marquis
عدد الرسائل : 9535 العمر : 30 الدولة : دولة الخليج العربي, محافظة الكويت. أفضل مملكة : Wei تاريخ التسجيل : 10/10/2007
| موضوع: رد: اسأل اللي بعدك اي سؤال يخطر على بالك الأربعاء 23 مارس 2016, 11:44 pm | |
| لا لا، يقصد انها لغة سنافية لا اكثر | |
|
| |
الإمبراطور ليوباي Corporal
عدد الرسائل : 180 العمر : 22 الدولة : فرنسا أفضل مملكة : Shu تاريخ التسجيل : 09/02/2016
| موضوع: رد: اسأل اللي بعدك اي سؤال يخطر على بالك الخميس 24 مارس 2016, 12:42 am | |
| - Shizai كتب:
- لا لا، يقصد انها لغة سنافية لا اكثر
اه شكرا لك كثيرا | |
|
| |
Shizai Marquis
عدد الرسائل : 9535 العمر : 30 الدولة : دولة الخليج العربي, محافظة الكويت. أفضل مملكة : Wei تاريخ التسجيل : 10/10/2007
| موضوع: رد: اسأل اللي بعدك اي سؤال يخطر على بالك الخميس 24 مارس 2016, 3:13 am | |
| كلمة كشخة تعني "أنيق"
بس حبيت امزح معك و اعطيك كلمات خليجية صعبة لا اكثر ههههه | |
|
| |
الإمبراطور ليوباي Corporal
عدد الرسائل : 180 العمر : 22 الدولة : فرنسا أفضل مملكة : Shu تاريخ التسجيل : 09/02/2016
| موضوع: رد: اسأل اللي بعدك اي سؤال يخطر على بالك الخميس 24 مارس 2016, 2:17 pm | |
| - Shizai كتب:
- كلمة كشخة تعني "أنيق"
بس حبيت امزح معك و اعطيك كلمات خليجية صعبة لا اكثر ههههه نعم لكن أنا لم أغضب ههههههه بعد كل ده فهمت | |
|
| |
الإمبراطور ليوباي Corporal
عدد الرسائل : 180 العمر : 22 الدولة : فرنسا أفضل مملكة : Shu تاريخ التسجيل : 09/02/2016
| موضوع: رد: اسأل اللي بعدك اي سؤال يخطر على بالك الإثنين 18 أبريل 2016, 2:56 pm | |
| | |
|
| |
Gan jian Soldier
عدد الرسائل : 39 العمر : 24 الدولة : KSA أفضل مملكة : Wu تاريخ التسجيل : 22/04/2016
| موضوع: رد: اسأل اللي بعدك اي سؤال يخطر على بالك السبت 23 أبريل 2016, 5:59 pm | |
| صديقي المفضل طبعا هم ثلاثه zhou Tai و sun Quan و Gan Ning هو المفضل. أفضل اصدقاء | |
|
| |
برهان Soldier
عدد الرسائل : 22 العمر : 29 الدولة : شو أفضل مملكة : Shu تاريخ التسجيل : 23/04/2016
| موضوع: رد: اسأل اللي بعدك اي سؤال يخطر على بالك السبت 23 أبريل 2016, 8:26 pm | |
| | |
|
| |
Jia Captain
عدد الرسائل : 568 العمر : 94 تاريخ التسجيل : 03/11/2010
| موضوع: رد: اسأل اللي بعدك اي سؤال يخطر على بالك الجمعة 06 مايو 2016, 8:55 pm | |
| السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
ج.ما اروح مطاعم كثير لهذا ماعندي مطعم مفضل
س.وش تعمل لما تعرف ان اجهزتك مهكرة اللاب و الهاتف ؟ | |
|
| |
الإمبراطور ليوباي Corporal
عدد الرسائل : 180 العمر : 22 الدولة : فرنسا أفضل مملكة : Shu تاريخ التسجيل : 09/02/2016
| موضوع: رد: اسأل اللي بعدك اي سؤال يخطر على بالك السبت 07 مايو 2016, 8:50 pm | |
| ج أجلس غاضب و أصرخ
س ما ذا تفعل لو زارك أناس وبقو عندك وقت طويل و أنت تريد أن يذهبو | |
|
| |
Jia Captain
عدد الرسائل : 568 العمر : 94 تاريخ التسجيل : 03/11/2010
| موضوع: رد: اسأل اللي بعدك اي سؤال يخطر على بالك السبت 07 مايو 2016, 9:47 pm | |
| ج. حسيت اني عجوز ساكنة وحدها
-اذا مرحب بهم و كنت مشغولة سأحاول تقبل زيارتهم واطلب منهم مساعدتي حسب قدرتهم فيمشي الوقت بسرعة بدل ما يكونوا ثقيلين علي او يحسوا حالهم ثقيلين *يعني تبادل الفائدة* و من ناحية اخرى تكبر علاقتنا
-و اذا غير مرحب بهم أحاول تقبلهم كمان و الاحسان اليهم عسى يوطد العلاقات بيننا و تنحل مشاكلنا
-و اذا اشخاص غريبين ما اعرفهم فهذه قصة اخرى
... س. ما نوع الموسيقى المفضلة ؟ عربي انجليزي اجنبي , روك راب كي بوب شرقي او موسيقى , قديم او عصري ؟ | |
|
| |
الإمبراطور ليوباي Corporal
عدد الرسائل : 180 العمر : 22 الدولة : فرنسا أفضل مملكة : Shu تاريخ التسجيل : 09/02/2016
| موضوع: رد: اسأل اللي بعدك اي سؤال يخطر على بالك الأحد 08 مايو 2016, 12:29 pm | |
| يا أخي الموسيقى حرام جواب : الحمد لله
"المعازف" جمع معزفة، وهي آلات الملاهي ( فتح الباري 10/55 ) ، وهي الآلة التي يعزف بها ( المجموع 11/577 ) ، ونقل القرطبي رحمه الله عن الجوهري رحمه الله أن المعازف الغناء ، والذي في صحاحه : آلات اللهو . وقيل : أصوات الملاهي . وفي حواشي الدمياطي رحمه الله : المعازف بالدفوف وغيرها مما يضرب به ( فتح الباري 10/55 ) .
أدلة التحريم من الكتاب والسنة :
قال الله تعالى في سورة لقمان : " ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله " ، قال حبر الأمة ابن عباس رضي الله عنهما : هو الغناء ، وقال مجاهد رحمه الله : اللهو الطبل ( تفسير الطبري 21/40 ) ، وقال الحسن البصري رحمه الله : نزلت هذه الآية في الغناء والمزامير ( تفسير ابن كثير 3/451 ) ، وقال السعدي رحمه الله : فدخل في هذا كل كلام محرم ، وكل لغو وباطل ، وهذيان من الأقوال المرغبة في الكفر والعصيان ، ومن أقوال الرادين على الحق المجادلين بالباطل ليدحضوا به الحق ، ومن غيبة ونميمة وكذب وشتم وسب ، ومن غناء ومزامير شيطان ، ومن الماجريات الملهية التي لا نفع فيها في دين ولا دنيا ( تفسير السعدي 6/150 ) ، قال ابن القيم رحمه الله : ( ويكفي تفسير الصحابة والتابعين للهو الحديث بأنه الغناء فقد صح ذلك عن ابن عباس وابن مسعود ، قال أبو الصهباء : سألت ابن مسعود عن قوله تعالى : " ومن الناس من يشتري لهو الحديث " ، فقال : والله الذي لا إله غيره هو الغناء - يرددها ثلاث مرات - ، وصح عن ابن عمر رضي الله عنهما أيضا أنه الغناء ، ولا تعارض بين تفسير لهو الحديث بالغناء وتفسيره بأخبار الأعاجم وملوكهم وملوك الروم ونحو ذلك مما كان النضر بن الحارث يحدث به أهل مكة يشغلهم به عن القرآن ، وكلاهما لهو الحديث ، ولهذا قال ابن عباس : لهو الحديث الباطل والغناء ، فمن الصحابة من ذكر هذا ومنهم من ذكر الآخر ومنهم من جمعهما ، والغناء أشد لهوا وأعظم ضررا من أحاديث الملوك وأخبارهم فإنه رقية الزنا ومنبت النفاق وشرك الشيطان وخمرة العقل ، وصده عن القرآن أعظم من صد غيره من الكلام الباطل لشدة ميل النفوس إليه ورغبتها فيه ، فإن الآيات تضمنت ذم استبدال لهو الحديث بالقرآن ليضل عن سبيل الله بغير علم ويتخذها هزوا ، وإذا يتلى عليه القرآن ولى مدبرا كأن لم يسمعه كأن في أذنيه وقراً ، هو الثقل والصمم ، وإذا علم منه شيئا استهزأ به ، فمجموع هذا لا يقع إلا من أعظم الناس كفرا وإن وقع بعضه للمغنين ومستمعيهم فلهم حصة ونصيب من هذا الذم ) إغاثة اللهفان 1/258-259
وقال تعالى : " واستفزز من استطعت منهم بصوتك "
عن مجاهد رحمه الله قال : استنزل منهم من استطعت ، قال : وصوته الغناء والباطل ، قال ابن القيم رحمه الله : ( وهذه الإضافة إضافة تخصيص كما أن إضافة الخيل والرجل إليه كذلك ، فكل متكلم في غير طاعة الله أو مصوت بيراع أو مزمار أو دف حرام أو طبل فذلك صوت الشيطان ، وكل ساع إلى معصية الله على قدميه فهو من رَجِله وكل راكب في معصيته فهو من خيالته ، كذلك قال السلف كما ذكر ابن أبي حاتم عن ابن عباس : رجله كل رجل مشت في معصية الله ) إغاثة اللهفان .
وقال تعالى : " أفمن هذا الحديث تعجبون ، وتضحكون ولا تبكون ، وأنتم سامدون "
قال عكرمة رحمه الله : عن ابن عباس السمود الغناء في لغة حِميَر ، يقال : اسمدي لنا أي غني ، وقال رحمه الله : كانوا إذا سمعوا القرآن تغنوا فنزلت هذه الآية ، وقال ابن كثير رحمه الله : وقوله تعالى " وأنتم سامدون " قال سفيان الثوري عن أبيه عن ابن عباس قال : الغناء ، هي يمانية ، اسمد لنا غنِّ لنا ، وكذلك قال عكرمة . تفسير ابن كثير .
عن أبي أمامة رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " لا تبيعوا القينات ، ولا تشتروهن ولا تعلموهن ، ولا خير في تجارة فيهن ، وثمنهن حرام ، في مثل هذا أنزلت هذه الآية : " ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله " حسن .
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف .. " الحديث ، ( رواه البخاري تعليقا برقم 5590 ، ووصله الطبراني والبيهقي ، وراجع السلسلة الصحيحة للألباني 91 ) ، قال ابن القيم رحمه الله : ( هذا حديث صحيح أخرجه البخاري في صحيحه محتجا به وعلقه تعليقا مجزوما به فقال : باب ما جاء فيمن يستحل الخمر ويسميه بغير اسمه ) ، وفي الحديث دليل على تحريم آلات العزف والطرب من وجهين ؛ أولهما : قوله صلى الله عليه وسلم : " يستحلون " ، فإنه صريح بأن المذكورات ومنها المعازف هي في الشرع محرمة ، فيستحلها أولئك القوم . ثانيا : قرن المعازف مع المقطوع حرمته وهو الزنا والخمر ، ولو لم تكن محرمة لما قرنها معها ( السلسلة الصحيحة للألباني 1/140-141 بتصرف ) ، قال شيخ الإسلام رحمه الله : فدل هذا الحديث على تحريم المعازف ، والمعازف هي آلات اللهو عند أهل اللغة ، وهذا اسم يتناول هذه الآلات كلها . ( المجموع 11/535 ) ، وقال ابن القيم رحمه الله : ( وفي الباب عن سهل بن سعد الساعدي وعمران بن حصين وعبد الله بن عمرو وعبد الله بن عباس وأبي هريرة وأبي أمامة الباهلي وعائشة أم المؤمنين وعلي بن أبي طالب وأنس بن مالك وعبد الرحمن بن سابط والغازي بن ربيعة ) ثم ذكرها في إغاثة اللهفان وهي تدل على التحريم .
عن نافع رحمه الله قال : " سمع ابن عمر مزمارا ، قال : فوضع إصبعيه على أذنيه ، ونأى عن الطريق ، وقال لي : يا نافع هل تسمع شيئا ؟ قال : فقلت : لا ، قال : فرفع إصبعيه من أذنيه ، وقال : كنت مع النبي صلى الله عليه وسلم فسمع مثل هذا ، فصنع مثل هذا " صحيح أبي داود ؛ وقد زعم قزم أن هذا الحديث ليس دليلا على التحريم ، إذ لو كان كذلك لأمر الرسول صلى الله عليه وسلم ابن عمر رضي الله عنهما بسد أذنيه ، ولأمر ابن عمر نافعا كذلك ! فيجاب : بأنه لم يكن يستمع ، وإنما كان يسمع ، وهناك فرق بين السامع والمستمع ، قال شيخ الإسلام رحمه الله : ( أما ما لم يقصده الإنسان من الاستماع فلا يترتب عليه نهي ولا ذم باتفاق الأئمة ، ولهذا إنما يترتب الذم والمدح على الاستماع لا السماع ، فالمستمع للقرآن يثاب عليه ، والسامع له من غير قصد ولا إرادة لا يثاب على ذلك ، إذ الأعمال بالنيات ، وكذلك ما ينهى عنه من الملاهي ، لو سمعه بدون قصد لم يضره ذلك ) المجموع 10 / 78 ؛ قال ابن قدامة المقدسي رحمه الله : والمستمع هو الذي يقصد السماع ، ولم يوجد هذا من ابن عمر رضي الله عنهما ، وإنما وجد منه السماع ، ولأن بالنبي صلى الله عليه وسلم حاجة إلى معرفة انقطاع الصوت عنه لأنه عدل عن الطريق ، وسد أذنيه ، فلم يكن ليرجع إلى الطريق ، ولا يرفع إصبعيه عن أذنيه حتى ينقطع الصوت عنه ، فأبيح للحاجة . ( المغني 10 / 173 ) ( ولعل السماع المذكور في كلام الإمامين مكروه ، أبيح للحاجة كما سيأتي في قول الإمام مالك رحمه الله والله أعلم ) .
أقوال أئمة الإسلام :
قال القاسم رحمه الله : الغناء من الباطل ، وقال الحسن رحمه الله : إن كان في الوليمة لهو ، فلا دعوة لهم . الجامع للقيرواني ص 262-263 .
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : ( مذهب الأئمة الأربعة أن آلات اللهو كلها حرام ، ثبت في صحيح البخاري وغيره أن النبي صلى الله عليه وسلم أخبر أنه سيكون من أمته من يستحل الحر والحرير والخمر والمعازف ، وذكر أنهم يمسخون قردة وخنازير ، .. ولم يذكر أحد من أتباع الأئمة في آلات اللهو نزاعا ) المجموع 11/576 ، قال الألباني رحمه الله : اتفقت المذاهب الأربعة على تحريم آلات الطرب كلها . الصحيحة 1/145 .
قال ابن القيم رحمه الله : ( مذهب أبي حنيفة في ذلك من أشد المذاهب ، وقوله فيه من أغلظ الأقوال ، وقد صرح أصحابه بتحريم سماع الملاهي كلها كالمزمار والدف ، حتى الضرب بالقضيب ، وصرحوا بأنه معصية يوجب الفسق وترد بها الشهادة ، وأبلغ من ذلك أنهم قالوا : أن السماع فسق والتلذذ به كفر ، هذا لفظهم ، ورووا في ذلك حديثا لا يصح رفعه ، قالوا : ويجب عليه أن يجتهد في أن لا يسمعه إذا مر به أو كان في جواره ، وقال أبو يوسف في دار يسمع منها صوت المعازف والملاهي : ادخل عليهم بغير إذنهم لأن النهي عن المنكر فرض ، فلو لم يجز الدخول بغير إذن لامتنع الناس من إقامة الفرض ) إغاثة اللهفان 1/425 .
وسئل الإمام مالك رحمه الله عن ضرب الطبل والمزمار ، ينالك سماعه وتجد له لذة في طريق أو مجلس ؟ قال : فليقم إذا التذ لذلك ، إلا أن يكون جلس لحاجة ، أو لا يقدر أن يقوم ، وأما الطريق فليرجع أو يتقدم . ( الجامع للقيرواني 262 ) ، وقال رحمه الله : إنما يفعله عندنا الفساق ( تفسير القرطبي 14/55 ) ، قال ابن عبد البر رحمه الله : من المكاسب المجمع على تحريمها الربا ومهور البغايا والسحت والرشا وأخذا الأجرة على النياحة والغناء وعلى الكهانة وادعاء الغيب وأخبار السماء وعلى الزمر واللعب الباطل كله . ( الكافي ) .
قال ابن القيم رحمه الله في بيان مذهب الإمام الشافعي رحمه الله : ( وصرح أصحابه العارفون بمذهبه بتحريمه وأنكروا على من نسب إليه حله ) ( إغاثة اللهفان 1/425 ) ، وقد عد صاحب كفاية الأخبار ، من الشافعية ، الملاهي من زمر وغيره منكرا ، ويجب على من حضر إنكاره ، وقال : ( ولا يسقط عنه الإنكار بحضور فقهاء السوء ، فإنهم مفسدون للشريعة ، ولا بفقراء الرجس - يقصد الصوفية لأنهم يسمون أنفسهم بالفقراء - فإنهم جهلة أتباع كل ناعق ، لا يهتدون بنور العلم ويميلون مع كل ريح ) ( كفاية الأخيار 2/128 ) .
قال ابن القيم رحمه الله : ( وأما مذهب الإمام أحمد فقال عبد الله ابنه : سألت أبي عن الغناء فقال : الغناء ينبت النفاق بالقلب ، لا يعجبني ، ثم ذكر قول مالك : إنما يفعله عندنا الفساق ) ( إغاثة اللهفان ) ، وقال ابن قدامة - محقق المذهب الحنبلي - رحمه الله : ( الملاهي ثلاثة أضرب ؛ محرم ، وهو ضرب الأوتار والنايات والمزامير كلها ، والعود والطنبور والمعزفة والرباب ونحوها ، فمن أدام استماعها ردت شهادته ) ( المغني 10/173 ) ، وقال رحمه الله : ( وإذا دعي إلى وليمة فيها منكر ، كالخمر والزمر ، فأمكنه الإنكار ، حضر وأنكر ، لأنه يجمع بين واجبين ، وإن لم يمكنه لا يحضر ) ( الكافي 3/118 ) .
قال الطبري رحمه الله : ( فقد أجمع علماء الأمصار على كراهة الغناء والمنع منه وإنما فارق الجماعة إبراهيم بن سعد وعبيد الله العنبري ، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " عليك بالسواد الأعظم " ، ومن فارق الجماعة مات ميتة جاهلية " ) ( تفسير القرطبي 14/56 ) . وقد كان لفظ الكراهة يستخدم لمعنى الحرمة في القرون المتقدمة ثم غلب عليه معنى التنزيه ، ويحمل هذا على التحريم لقوله : والمنع منه ، فإنه لا يمنع عن أمر غير محرم ، ولذكره الحديثين وفيهما الزجر الشديد ، والقرطبي رحمه الله هو الذي نقل هذا الأثر ، وهو القائل بعد هذا : ( قال ابو الفرج وقال القفال من أصحابنا : لا تقبل شهادة المغني والرقاص ، قلت : وإذا ثبت أن هذا الأمر لا يجوز فأخذ الأجرة عليه لا تجوز ) ، قال الشيخ الفوزان حفظه الله : ( ما أباحه ابراهيم بن سعد وعبيد الله العنبري من الغناء ليس هو كالغناء المعهود .. فحاشا هذين المذكورين أن يبيحا مثل هذا الغناء الذي هو غاية في الانحطاط ومنتى الرذالة ) الإعلام.
وقال ابن تيمية رحمه الله : ( لا يجوز صنع آلات الملاهي ) ( المجموع 22/140 ) ، وقال رحمه الله : ( آلات الملاهي ، مثل الطنبور ، يجوز إتلافها عند أكثر الفقهاء ، وهو مذهب مالك وأشهر الروايتين عند أحمد ) ( المجموع 28/113 ) ، وقال : ( الوجه السادس : أنه ذكر ابن المنذر اتفاق العلماء على المنع من إجارة الغناء والنوح فقال : أجمع كل من نحفظ عنه من أهل العلم على إبطال النائحة والمغنية ، كره ذلك الشعبي والنخعي ومالك وقال أبو ثور والنعمان - أبو حنيفة رحمه الله - ويعقوب ومحمد - تلميذي أبي حنيفة رحمهم الله - : لا تجوز الإجارة على شيء من الغناء والنوح وبه نقول ) وقال : ( والمعازف خمر النفوس ، تفعل بالنفوس أعظم مما تفعل حميا الكؤوس ) ( مجموع الفتاوى 10/417 ) .
وأخرج ابن أبي شيبة رحمه الله : أن رجلا كسر طنبورا لرجل ، فخاصمه إلى شريح فلم يضمنه شيئا - أي لم يوجب عليه القيمة لأنه محرم لا قيمة له - . ( المصنف 5/395 ) .
وأفتى البغوي رحمه الله بتحريم بيع جميع آلات اللهو والباطل مثل الطنبور والمزمار والمعازف كلها ، ثم قال : ( فإذا طمست الصور ، وغيرت آلات اللهو عن حالتها ، فيجوز بيع جواهرها وأصولها ، فضة كانت أو حديد أو خشبا أو غيرها ) ( شرح السنة 8/28 ) . | |
|
| |
Jia Captain
عدد الرسائل : 568 العمر : 94 تاريخ التسجيل : 03/11/2010
| موضوع: رد: اسأل اللي بعدك اي سؤال يخطر على بالك الأحد 08 مايو 2016, 9:14 pm | |
| اعتذر عن السؤال و مشكور جزاك الله خير xD | |
|
| |
الإمبراطور ليوباي Corporal
عدد الرسائل : 180 العمر : 22 الدولة : فرنسا أفضل مملكة : Shu تاريخ التسجيل : 09/02/2016
| موضوع: رد: اسأل اللي بعدك اي سؤال يخطر على بالك الإثنين 09 مايو 2016, 2:01 am | |
| عفوا أخي أنا فقط أبين لك لأكسب الأجر فسامحني إن كانت عباراتي غليظة عليك ممكن سؤال جديد | |
|
| |
| اسأل اللي بعدك اي سؤال يخطر على بالك | |
|