اليوم, تم الاعلان عن كتاب Imperial Warlord: Biography of Cao Cao بقلم البروفيسور الكبير Rafe De Crespingy الباحث الرائد في تاريخ الممالك الثلاث. الكتاب يتكلم عن قصة حياة البطل الكبير Cao Cao منذ ولادته الى وفاته عارضا المواقف الصعبة التي مر بها و مركزا على الاحداث اليومية و غيرها مما وصل الينا. الكتاب سيطرح غدا و لكن يمكن الطلب المسبق بالانترنت (السعر مجنون... 100 دينار!). لكن راح ينزل سعره و في مواقع راح تعرضه بسعر اقل.
رابط الطلب:
http://search.barnesandnoble.com/books/e/9789004185227http://www.amazon.com/exec/obidos/ASIN/9004185224/ref=nosim/kongmingsarch-20-=-=-=-=-=-=-
مقابلة مع البروفيسور Rafe De Crespingy يتكلم فيها عن احر كتبه, Imperial Warlord: Biography of Cao Cao
http://www.medievalists.net/2010/08/29/interview-with-rafe-de-crespigny/و عشانكم اعضاء حلوين, تفضلوا الترجمة الحصرية للصفحة السابقة:
-------------------
مقدمة:
Rafe De Crespingy هو بروفيسور فخري في الجامعة الوطنية الاسترالية. و يعتبر من اهم الباحثين في بدايات تاريخ العصور الوسطى في الصين, مركزا على نهايات القرن الثاني و بدايات القرن الثالث حيث سقطت سلالة ال Han و تبع ذلك انقسام الصين الى ثلاث ممالك. و قد كتب البروفيسور العديد من الكتب و المقالات المتعلقة بذلك العصر و منهم كتابه الاخير Imperial Warlord: : A Biography of Cao Cao 155-220 AD (تترجم الى: امير الحرب الامبراطوري: سيرة Cao Cao من 155 الى 220 بعد الميلاد). يفحص الكتاب حياة و تاريخ Cao Cao, مؤسس مملكة Wei في فترة الممالك الثلاث و الذي يصور عادة كأكبر شرير و ظالم في تاريخ الصين.
و لقد قمنا بمقابلة البروفيسور بالبريد الالكتروني.
س1 - Cao Cao بالتأكيد احد اشهر الاشخاص في تاريخ الصين عموما, لكنه دائما ما يصور كشرير (احد الاقتباسات المقالة عنه "انا افضل ان اخون العالم, على ان ادع العالم يخونني") هل من اهداف كتابك, الجزئية, ان يكون كمحاولة لموازنة هذه الفكرة؟ج1 - نعم, لطالما اعتقدت ان طبيعة عصر الممالك الثلاث عكرتها رواية رومانسية الممالك الثلاث Romance of the Three Kingdoms و بالصينية Sanguo Yanyi, و نظرتها الى ان Liu Bei و مملكة Shu هي الخليفة الشرعية لسلالة ال Han. هذه النظرة "الرومانسية" قد ساندها العديد من المسرحيات و اعمال الاوبرا و الاعمال الادبية و لا زالت هي العالقة في اذهان الناس. و اعتقد ان التحييز يعييق فهمنا للتاريخ و مع انني مؤمن بقوة الرواية, اردت ان ادرس النص التاريخي لحاله.
ان المعلومات الوافرة التي وصلتنا عن تلك القرون القديمة مدهشة بالكمية, و خاصة عن Cao Cao. لذلك , و بالاستناد على المعلومات الوافرة, اردت ان ابني نظرة متماسكة عن Cao Cao حياته و شخصيته و اردت ان اكتب تاريخا متوازنا و لكن مع بحثي و كتابتي بدأت ازداد اعجابا به و بانجازاته و تصرفاته في المواقف الصعبة جدا.
في اخر فصل بالكتاب, اعطي نظرة تلخيصية عن كيفية تحول صورة Cao Cao و سمعته بعد وفاته على مر القرون. مع بعض الاسباب التي اراها سببا في تحول شخصيته الى الشرير بدلا من شخصيته الاصلية و هي البطل. و لكن في معظم الاحيان, السبب يكمن في الحالات السياسية التي مرت بها العصور التي بعده, و طبيعة الاعمال الادبية - الاوبرا و الرواية - و احتياجها الادبي الى بطل و شرير في هيكلتها. في اي عمل, الشرير شخصية مثيرة للاهتمام و جاذبة اكثر من شخصية البطل الاعتيادية!
س2 - بعيدا عن حياة و تأريخ Cao Cao, لديك العديد من كتابات Cao Cao بنفسه و منها قصائده. عندما قرأت كتابات Cao Cao لاول مرة, كيف اثرت على نظرتك الى شخصيته؟
انه من حسن الحظ ان كثيرا من كتابات Cao Cao وصلت الينا و حفظت. معظم الشخصيات السياسية و العسكرية تذكر بأفعالها فقط, مع ان التعاليم الكونفوشوسية تعطي الكتاب الحق الاول, الى ان اعمال الكتاب دائما يقتصر تأثيرها في الامور الداخلية في المدن و في حالات قليلة, تدل كتاباتهم على سيرهم.
لكن في النواحي الادبية, و مع ان Cao Cao لم يكن نشيطا في الامور الداخلية في نهايات ال Han كانت قصائد Cao Cao ذا دور كبير جدا في تشجيع و تطوير اعطاء فرصة التعبير عن النفس و الرأي. و ارى ان قصيدة ال Jieshi قوية جدا و مؤثرة و بها تصويرات راقية. و اساسا كانت عائلة مشهورة بالادب, Cao Pi و Cao Rui كانوا شعراء جيدين و Cao Zhi كان من افضل الشعراء في تاريخ الصين عامة.
كما ان لدينا نصوصا من عدة تصريحات رسمية ل Cao Cao و على عكس اعداءه, يبدوا انه كتبها بنفسه. معظمها سياسية بالدرجة الاولى لكنه يبين رأيه في بعضها. في الاول من شهر يناير, عام 211 اصدر مرسوم رسمي للدولة يشرح فيه اعماله السابقة و يبين فيه خططه المستقبلية للناس. و يقول المؤرخ Wolfgang Bauer في كتابه Das Anlitz Chinas ان هذه من اول السير الذاتية في تاريخ الصين. و مع انها مبررة ذاتية لتصرفات Cao Cao - بطبيعة الحال - الى انها تعطي انطاعات مباشرة عن شخصية Cao Cao.
و في قصائده و تصريحاته الرسمية يبدو Cao Cao واثقا بنفسه, و عمليا اكثر من كونه نظريا, و مع قلق على حالة العالم و رحمة لسكانه. و امام زمن مضطرب, يبدو و انه غير مهتم بالمبادرات الاجتماعية الحسنة و مكارم الاخلاق و اهتمامه الرئيسي في حل الحرب التي امامه, قال "War is not a matter of ritual and courtesy." اي "الحرب ليست امر امر مجاملة و عادات".
و بنفس الطريقة يهتم بضم الرجال ذوي المهارات حتى و ان لم يكونوا من عوائل كبيرة, لانه يستطيع استعمالهم و التعامل معهم. و هذا هو انعكاس منعش للاخلاق العالية في التفكير التي بعثرت الاوراق عند سقوط حكومة ال Han.
س3 - من اهم الاحداث في حياة Cao Cao هو الدفاع عن Guandu ضد Yuan Shao عام 200 عندما عاد بانتصار كبير, ما انطباعاتك عن الحدث هذا؟
ان من اهم التاّويل هو ان Yuan Shao كان يمتلك موارد اكثر من Cao Cao , حيث قيل انه كان يمتلك 4 اقاليم الى انه لم يستعل قواته بالشكل المطلوب و قام يحملة هجومية بدون ان يكترث للتخطيط و المناورات. تمكن Cao Cao من الصمود ضد الظروف الثقيلة, و هزم Yuan Shao بعد ان هاجم مستودع المؤن.
صحيح ان هجوم Cao Cao الاخير على معسكرات Yuan Shao كان مهما في جلب النصر, الى انني اعتقد ان Yuan Shao كان في حالة ضعف استراتيجي. صحيح انه كان يمتلك اقليم Ji الشمالي, الى انه قام بالقليل لتطوير الاقليم و في احسن الاحوال كان ضعيفا. و امام قوة Cao Cao العظيمة, قام بتجميع جميع موارده و امكانياته و قام بهجوم موحد واحد و لم يكن لديه جنود اخرون ليرسلهم الى اماكن اخرى. صحيح انه كان لديه اليد العليا في منطقة Guandu بالتحديد من ناحية الاعداد, الى انه لم يكن اضعاف Cao Cao بعشرة مرات ولا بمرتين حتى.
الى جانب هجوم Cao Cao المفاجىء و المنحرف على المخازن, اريد ان اقارن تخطيط Cao Cao بتعاليم Sun Tzu. حيث ان Cao Cao جهز دفاعاته و تحصن و اجبر عدوه على ان يهاجمه في الارض التي اختارها بنفسه. بينما كان Yuan Shao على مسافة بعيدة عن مقره و خط امداده و اتصاله كان ضعيفا. لا يمكننا ان نجزم نتيجة اي قتال, لكن Cao Cao تحكم بالحملة و على قوانين Sun Tzu, قد اجبر العدو على الاستسلام لارادته.
س4 - هذا هو اخر كتاب حتى الان من سلسلة كبيرة من الكتب عن تاريخ سلالة ال Han و تاريخ الممالك الثلاث, كيف اصبحت مهتما بهذه الفترة بالتحديد؟كانت شهادتي الاولى في التاريخ الاوروبي, ثم بدأت اقرأ في تاريخ الصين تحت تعليم Hans Bielenstein المؤرخ الكبير لتاريخ بدايات سلالة ال Han في بدايات القرن الاول بعد الميلاد. و في اول سنة لي, قرأت الرواية نسخة Brewitt-Taylor و ببساطة وقعت في حب القصة. انها تحتوي على كل ما يريده المرء في قصة الملك ارثور King Arthur الغربية مع اساس في الواقع. و اردت ان اعرف ماذا حدث في الحقيقة, الحقيقة التي وراء هذا الخيال.
اعتبر نفسي محرج لاني لم اهتم ب Liu Bei كثيرا, انه مغرق بالمثالية لتبرير الخيانات و التعامل المزدوج. لذلك ركزت اكثر في المملكة الثالثة, مملكة Wu. و بعدها بدات افكر بما حدث مع سلالة ال Han نفسها و لم سقطت؟ كيف كانت تركيبتها و ماذا كانت مواطن ضعفها؟ و هذا كله ادى الى دراسة المعارك و الجغرافيا و الادارة و الضرائب , ناهيك عن ذكر الجامعات و طرد العلم و تدخل الخدم الامبراطوريين و النساء.
تحت ضوء هذا كله, دراستي كانت على اساس تاريخي و ليس فلسفي او ادبي. لذلك عندما ادرس الناس, احاول ان افكر بمتطلبات عصرهم و الثقافة السائدة في ذلك الوقت. عندما كنت اكتب كتاب A Biographical Dictionary of Later Han to the Three Kingdoms (23-220 AD) كنت احاول قدر استطاعتي ان ادون تواريخ الميلاد و الوفيات, و كنت دائما افكر اننا جميعا نعرف تواريخ مواليدنا و لكن قليل منا من يستطيع توقع اوقات وفياتنا. الوقت و التاريخ و ترتيب الاحداث مهم جدا.
س 5 - فترة بدايات القرون الوسطي في الصين اصبحت محط انظار و اهتمام المؤرخين, خصوصا الفترة منذ انهيار ال Han و بداية الممالك الثلاث الى عهد سلالة ال Tang. هل لديك اي اقتراحات للمستجدين الصغار و الخريجين المهتمين بهذه الفنرة؟اجد انه مقلق و مخيب للامال اننا لا نزال لا نملك تاريخا موثقا مليئا بالتفاصيل عن تاريخ اوائل القرون الوسطى في الصين. الطبعة الاولى من سلسلة جامعة Cambridge على سبيل المثال, تحتوي على معلومات قوية عن بدايات سلالة ال Han و اضعف عن نهايات سلالة ال Han و بداية الممالك الثلاث. و لا يبدو ان هناك طبعة اخرى في الطريق. المشكلة هي ان التركيز الاساسي قد اعطي لتاريخ الادب و الفلسفة و معظم الدراسات تعني بالمعلومات الفردية اكثر من السرد. و هذه الاضافات طبعا مهمة و لكني اعتقد انه من المهم تسليط الضوء على السياسة و علم الاجتماع و التطور الاقتصادي لتلك الفترة.
استطيع ان اعطي مثاليين على ذلك. ان تقسم امبراطورية ال Han يرجع بالاساس الى ديموغرافية (علم السكان) السكان. حيث هاجر السكان من الشمال الى الجنوب و تكونت مستعمرات هناك, و ايضا بسبب جهود القادة المتنازعين. و ايضا, كما قلت في الكثير من الاوقات, من اهم اسباب سقوط سلالة ال Han غير تولي سلسلة من الحكام صغيري السن الحكم و تعادي العائلات المتحكمة و الخدم , هو ان الحكومة في القرن الثاني كانت تعاني من الفقر و كانت مفلسة بشكل كبير. لذلك لم تتمكن من القيام بمهامها الادارة و التحبيبة للناس في وقت المشاكل. و كانت ضعيفة امام العوائل الكبير, القوية و المستقلة بشكل متزايد.
لذلك نصيحتي لأي مؤرخ يخطط للعمل في تاريخ الصين في القرون الوسطى, هو ان يقوم بنظرة دقيقة و قريبة ليقوم بدراسة متماسكة عن التاريخ ملمتا بأكثر التفاصيل الممكنة عن ماذا حدث و كيف حدث و تعامل الناس معه. هذا سيعطي الفرصة و الامكانية للاجابة عن العديد من التساؤلات الغامضة و هناك العديد من المصادر الصينية التي من الممكن دراستها, و دراسة الناس دائما تستحق التعب.
--- نشكر Rafe De Crespingy على اجابته لاسئلتنا.
نتمنى قراءة هذه المقالة ل Cao Cao بقلم البروفيسور:
Cao Cao رجل من الهامش:
الرابط:
http://www.medievalists.net/2009/12/28/man-from-the-margin-cao-cao-and-the-three-kingdoms/(طبعا لا تتوقعون اني اترجم المقالة , طويييييلة و عليها حقوق نشر)
اتمنى يكون الموضوع عجبكم و لي عودة للتعقيب عليه.